معتز العشماوي: تفعيل العقود الآجلة يجذب شريحة جديدة من المستثمرين والأجانب

aiBANK

رنا ممدوح _ قال معتز العشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية، إن اقتراب تفعيل العقود الآجلة يعد حدثًا إيجابيًّا لسوق المال المصرية، وأرجع ذلك إلى أنها تعد أداة مالية للتحوط من المخاطر المستقبلية.

أفضل البدء بتفعيل العقود الآجلة على الأسهم مرتفعة السيولة

E-Bank

وأكد العشماوي في تصريحات لجريدة حابي، أن العقود الآجلة تساهم في زيادة عمق السوق، وتجذب شريحة كبيرة من المستثمرين وخاصة الأجانب، نظرا لأنها تحقق ربحا بعوائد جيدة من جهة، ومن جهة أخرى تساعد في تحديد حجم الخسائر المتوقعة على المستثمر.

وتابع: إن الإجراءات المنتظر اتخاذها خلال الفترة القادمة لتفعيل العقود الآجلة، طبقًا لما هو مفعل في الأسواق الخارجية، تتضمن توفير صانع للسوق ومخزون للأسهم، ورجح أن يتم تفعيل الأداة المالية على الأسهم مرتفعة السيولة في البداية.

وأوضح العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية، أن المتعاملين في السوق بانتظار إصدار الملامح التنظيمية لتسوية العقود الآجلة من إدارة البورصة المصرية تمهيدًا لتلقي الطلبات وتفعيل التداول عليها.

وأوصى العشماوي، بضرورة الاستعانة بآليات تنفيذ المشتقات المالية في الأسواق العالمية وتطبيقها داخل البورصة المصرية، وتوقع أن يزيد ذلك من عمق وجاذبية السوق من المتداولين وخاصة الأجانب، لأنه يحقق عنصر التنوع المطلوب دائمًا.

وتطرق إلى رصد بعض العيوب الخاصة بسوق العقود الآجلة، ومنها ارتفاع نسبة المخاطرة العالية داخله، وأوضح أن المشتقات المالية بشكل عام تعد أداة للتحوط وأيضًا المضاربة.

ولفت العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إلى أنهم لم يتلقوا حتى الآن طلبات من مستثمرين لاستخدام آلية العقود الآجلة، ورأى أن ذلك قد يرجع إلى أن هناك شقًّا آخر يجب تفعيله بالتوازي مع العقود الآجلة وهو تطبيق المشتقات المالية على بورصة السلع.

تحتاج إلى صانع سوق ومخزون أسهم لتفعيلها وفقًا للمطبق بالأسواق الخارجية

وأكد العشماوي، على ضرورة تلبية مطالب المستثمرين بالتزامن مع إطلاق أداة مالية جديدة، والخاصة بإصدار النسخة الأخيرة من الضوابط المنظمة للشورت سيلينج، وقال: “نريد تطبيقه على مستوى الشركات ككل ومصر المقاصة أيضًا، لأنه الأسهل والأقرب للتطبيق ولعقول المستثمرين المتداولين داخل السوق”.

وكشف عن أن شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية تعتزم التقدم لهيئة الرقابة المالية بطلب للحصول على ترخيص مزاولة نشاط العقود الآجلة، وأشار إلى أنها استوفت الشروط المطلوبة وفقًا لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 47 لسنة 2019.

الرابط المختصر