رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: إعادة النظر في جدوى الاستمرار باتفاقية الحبوب

زيادة تمويل المؤسسة الدولية الإسلامية بنحو 100 مليون دولار

aiBANK

إسلام سالم _ قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، الدكتور إبراهيم عشماوي، إن مصر لا تزال عضوًا باتفاقية تجارة الحبوب الأممية حتى 30 يونيو الجاري.

وأضاف عشماوي على هامش وضع حجر أساس المخزن الاستراتيجي بالسويس، أمس السبت، إن وزارتي التجارة والصناعة والخارجية تنتهيان حاليًا من دراسات جدوى الاستمرار في الاتفاقية من عدمه.

E-Bank

وأكد أن مصر لم تستفد من الاتفاقية خلال الفترة الماضية سوى بالحصول على الإحصاءات الخاصة بتداول الحبوب والغلال فقط، مشيرًا إلى أن هذه الإحصاءات متوفرة لدى أكثر من مصدر، وبالتالي كان قرار الدولة المصرية التخارج من هذه الاتفاقية.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مصر تعيد النظر حاليًا في مسألة التخارج بعد حدوث ردود فعل من جانب منتجي الأقماح على مستوى دول العالم، خاصة أن وجود مصر في هذه الاتفاقية مهم جدًّا بالنسبة لهم، كونها أكبر مستورد للأقماح على مستوى العالم.

ووقعت مصر على اتفاقية التجارة العالمية، والتي تعد المعاهدة الدولية الوحيدة التي تغطي تجارة الحبوب، وفي فبراير الماضي قدمت طلبًا بالانسحاب اعتبارًا من 30 يونيو 2023.

وفي سياق آخر كشف عشماوي، عن تمديد وزيادة حجم التمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بنحو 100 مليون دولار جديدة لتبلغ 700 مليون دولار.

وأشار إلى استخدام مصر التمويلات والقروض بحسب الاحتياجات الفعلية، على أن تكون قصيرة الأمد وموجهة لشراء السلع الأساسية مثل الأقماح والزيوت.

 

الرابط المختصر