سعيد إمبابي: استكمال منظومة الشمول المالي يتطلب تسهيلات أكثر للتجارة الإلكترونية

المدير التنفيذي لشركة آي صاغة: صعوبة التحصيل إلكترونيا أبرز التحديات

aiBANK

فاطمة أبو زيد – قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لشركة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن فترة كورونا كانت هي الفترة الأزهى والأفضل لزيادة ونمو التجارة الإلكترونية، مضيفًا أن هذا النمو استمر حتى الوقت الحالي.

أضاف إمبابي في تصريحات لجريدة حابي، أن الحكومة لا بد أن تقدم تسهيلات أكثر لقطاع التجارة الإلكترونية، إذا أرادت استكمال منظومة الشمول المالي والتحول الرقمي، مؤكدًا على أهمية تذليل جميع العقبات التي تواجه القطاع.

E-Bank

وتابع: إن نمو حجم التجارة الإلكترونية بالشركة سجل 70% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أن أبرز التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية خلال الفترة الحالية تتمثل في صعوبة التحصيل إلكترونيًّا، فلا يُعقل أننا حتى الآن لا نستطيع تفعيل منظومة دفع إلكتروني مكتملة، وحتى هذه اللحظة لا يمكن استخدام كروت الفيزا لشراء الذهب والفضة من خلال المواقع الإلكترونية المصرية.

وأوضح إمبابي، أن الحكومة أولت اهتمامًا بالغًا لقطاع التجارة الإلكترونية عبر تيسير عدة إجراءات وتسهيلها، ولكن دون تفعيل لهذا الاهتمام وتحويله على أرض الواقع.

وطالب بتفعيل جميع المقترحات المقدمة للحكومة لتسهيل العمل بشكل سهل وبسيط لقطاع التجارة الإلكترونية.

وتابع سعيد إمبابي، أن قرار شركة جوجل بفرض ضريبة القيمة المضافة على الخدمات الإلكترونية المدفوعة بنسبة 14% بدءًا من يوليو المقبل، سيؤثر سلبًا على عمل الشركات ويزيد من الأعباء المادية، موضحًا أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في أن تحصيل هذا المبلغ سيكون بالعملة الأجنبية، وهو ما سيزيد من حجم المشكلة ويضغط على الشركة في تدبير تلك العملة (الصعبة).

وعن استفادة المنصات الإلكترونية من تقنية الذكاء الاصطناعي، أكد المدير التنفيذي لشركة «آي صاغة»، أن القطاع استفاد بالفعل من هذه التقنية في أكثر من جانب، فالذكاء الاصطناعي ساعد في فهم شخصية العملاء، وتحديد عملاء أكثر اهتمامًا وكذلك معرفة متطلبات العملاء الحقيقية.

وأشار إمبابي إلى أن هناك إمكانية لتنفيذ مبيعات لعملاء خارج مصر، ولكن كيف هذا ولا يوجد حل لأزمة دفع سهلة يوفرها البنك المركزي للمواقع الإلكترونية الخاصة بالذهب والمجوهرات، لافتًا إلى أن حصة المبيعات للخارج لا تتجاوز 1% ونسبة العمليات التي تمت للمصريين بالخارج منها تمثل 100‎%‎ ولكن النسبة زهيدة جدًّا لصعوبة الدفع .

وأوضح سعيد إمبابي، أن حجم عملاء «آي صاغة» تجاوز 3 ملايين عميل بنهاية العام الماضي، مؤكدًا أن معدلات النمو المستهدفة بنهاية العام الحالي هو زياداتها بنسب تقترب لـ100%.

وتابع أن زيادة التكاليف تدفع الشركة لزيادة هامش ربحها، ولكن ليس للربح بل لسد الاحتياجات وتعويض المصروفات الزائدة والأعباء المستجدة.

الرابط المختصر