نائب رئيس البنك الأهلي: الحصيلة الدولارية فى يناير 3 أضعاف ديسمبر

المنصور- سيارات
aiBANK

أمنية إبراهيم

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، في تصريح خاص لجريدة “حابي”، إن المؤشرات الأولية للتنازل عن العملة تشير إلى ارتفاع حصيلة البنك من الدولار إلى 3 أضعاف حصيلة شهر ديسمبر.

E-Bank

وأوضح أبو الفتوح أن السياحة وعودة الأجانب للاستثمار في سوق الدين المحلي وراء انتعاش الموارد وزيادة المعروض من الدولار، مما أدى لتراجع سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه لدى أغلب البنوك في تعاملات اليوم.

وأشار إلى أن استثمارات الأجانب في سوق الدين شهدت تراجعا خلال النصف الثاني من عام 2018 بدافع أزمة الأسواق الناشئة، كما شهد شهر ديسمبر خروج للاستثمارات أيضا مع إقفال المستثمرين والصناديق حسابات العام المالي وتحويل الأرباح، فيما سجل يناير أول صافي تدفق للداخل بقيمة مليار دولار.

وتابع أن دخول وعودة الأجانب لضخ استثمارات وفتح مراكز جديدة مع بداية عام 2019 ملموس بشكل واضح للبنوك، خاصة بعد إلغاء آلية تحويل الأموال عبر صندوق البنك المركزي.

وأضاف نائب رئيس البنك الأهلي أن قطاع السياحة يحقق تحسنا ملموسا يوما بعد يوم، ويعد مصدر رئيسي للدخل الأجنبي في الشهور الأخيرة خاصة مع موسم الإجازات والأعياد.

وتراجع الدولار في تعاملات اليوم الأحد بشكل مفاجئ بحوالي 20 قرشا لدى أغلب البنوك، بعد استقرار دام لشهور عدة والتحرك في حدود أقل من قرشا واحدا صعودا وهبوطا.

وسجل متوسط سعر صرف العملة الخضراء لدى البنوك 17.6508 جنيه للشراء، و 17.7508 جنيه للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزى.

الرابط المختصر