عاجل.. أيكون التابعة لطلعت مصطفى توقع الاتفاقيات النهائية للاستحواذ على 39% من 7 فنادق تاريخية

المنصور- سيارات
aiBANK

إسلام سالم – أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن ذراعها الفندقي “أيكون”، وقعت الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39% مع حقوق إدارة كاملة، في شركة ليجاسي للفنادق، المالكة لـ7 فنادق تاريخية، تشمل: سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، وفندق شتيجنبرجر التحرير، وفندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، وماريوت عمر الخيام الزمالك، والتي كانت مملوكة سابقا للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”.

وأشارت المجموعة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إلى أنها ستصل بحصتها في شركة ليجاسي إلى 51% خلال فترة زمنية محددة.

E-Bank

وليجاسي، شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الأثار وشركة إيجوث.

وأوضح البيان أن ICON تهدف إلى تطوير وتحديث محفظة الفنادق الفريدة مع الحفاظ على طابعها التاريخي لجعلها تتماشى مع مشاريع الفنادق الراقية الحالية وخلق قيمة للمساهمين.

وأضاف أن عدد فنادق أيكون سيصل إلى 15 فندقا، ويزيد من عدد غرفها الفندقية لتصل إلى حوالي 5 آلاف غرفة، بما في ذلك المشاريع قيد التطوير والإنشاء.

ونوّه بيان طلعت مصطفى بأن قيمة الصفقة ستصل إلى 800 مليون دولار أمريكي عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسى للفنادق، وأنها تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخليه لشركة أيكون، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في ICON بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية.

وأشار البيان إلى أنه بدخول الشريك الأستراتيجى كمساهم في أيكون، فإن الصفقة ستمثل واحدة من كبرى عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر في السنوات القليلة الماضية، مما يعكس “استمرار جذب المستثمرين للشركات المصرية العاملة في الصناعات الجذابة”.

ونبّه إلى أن عملية إنهاء الصفقة تخضع إلى استيفاء الشروط المسبقة للإغلاق المالي، لافتا إلى تعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارا ماليا وحيدا لهذه الصفقة.

وأضاف أنه من المتوقع مبدئيا أن يزيد الاستحواذ على محفظة الفنادق السبعة إلى مضاعفة إيرادات الفنادق المجمعة لمجموعة أيكون بالدولار الأمريكي في عام 2024 لتصل إلى أكثر من 250 مليون دولار أمريكي.

وتوقع بيان طلعت مصطفى أن ترتفع إيرادات الفنادق المجمعة لمجموعة أيكون بشكل مطرد مع تنفيذ التجديدات والتحديثات والتعديلات المخطط لها على الاستراتيجية التجارية بالإضافة لافتتاح الفنادق الجديدة للمجموعة على مدى السنوات القادمة.

وأضاف أنه بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس مال شركة إيكون، فإن الشركة تعتزم استخدام جزء من تلك الزيادة في سداد الديون المستحقة عليها بالدولار الأمريكي.

الرابط المختصر