حسن الفندي: زيادة حجم السلع في الأسواق بنسبة 70%

البضائع الموجودة بالجمارك تغطي احتياجات السوق لمدة 6 أشهر

aiBANK

شريف ناصر _ قال حسن الفندي رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان ورئيس شركة الحرية للصناعات الغذائية، إن إفراجات السلع ومستلزمات الإنتاج تساهم بشكل كبير في تحقيق وفرة للمنتجات داخل الأسواق لسد احتياجات السوق المحلية.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أكد يوم الأربعاء 12 مارس أن الوزارة تعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالعمل على الإفراج الفوري عن السلع والبضائع، مشيرًا إلى أنه خلال الشهر الحالي زادت معدلات الإفراج عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الداعمة للصناعة ليبلغ إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها خلال تلك الفترة 1.7 مليار دولار.

E-Bank

وأضاف حسن الفندي في تصريحات لجريدة حابي، أن الدولة وضعت قطاعات الأدوية والصناعة والزراعة ضمن القطاعات الأساسية للإفراجات الجمركية، لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين وإحداث توازن لأسعار السلع.

وأوضح رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان ورئيس شركة الحرية للصناعات الغذائية، أن الشركة لا تعاني من نقص المواد الخام اللازمة للإنتاج، موضحًا أن خطوط إنتاج الشركة تعمل بالمعدل الطبيعي لها.

وأشار إلى أن الشركة لا تجد أي صعوبات في توفير سيولة دولارية من البنوك، خاصة بعد قرار البنك المركزي الأخير تحرير سعر الصرف، مما ساهم في زيادة معدل تحويلات المصريين وتوفير نقد أجنبي لتوفير احتياجات المصنعين من مستلزمات الإنتاج.

ولفت الفندي إلي أن المصنعين لا يعانون في إدخال مستلزمات الإنتاج من الجمارك داخل مصانعهم نتيجة تسريع وتيرة الإفراجات الجمركية للدولة، مضيفًا أن معدلات الإفراج الجمركي للسلع ومدخلات الإنتاج ستتزايد خلال الأيام المقبلة في حالة وجود سيولة من النقد الأجنبي.

وأكد أن الإفراجات الجمركية الأخيرة ستساعد على توفير مستلزمات الإنتاج للمصنعين وزيادة حجم المعروض للسلع داخل الأسواق 70%، مؤكدًا أن السلع الموجودة بالجمارك تغطي استهلاك السوق المحلية لمدة تصل إلى نحو 6 أشهر.

وتوقع رئيس شركة الحرية للصناعات الغذائية حدوث انخفاض بسعر السلع الرئيسية وخاصة قطاع الأغذية بنسبة 30% خلال الفترة القادمة.

 

الرابط المختصر