رئيس شعبة الأدوية: ارتفاع حجم المتاح من الدواء في السوق بنسبة 15%

aiBANK

شريف ناصر _ قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قطاع الأدوية لا يعاني أي عوائق في إدخال السلع أو مستلزمات الإنتاج لتصنيع الدواء باعتبارها سلعة إستراتيجية ضرورية.

أضاف الدكتور علي عوف في تصريحات لجريدة حابي، أن قطاع الأدوية يمتلك سيولة دولارية كافية لجلب مستلزمات الإنتاج والأدوية من الجمارك.

E-Bank

وأشار رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن البنوك تتواصل بشكل مباشر مع قطاع الأدوية لتدبير السيولة الدولارية بالسعر الجديد للدولار.

وأكد أن آلية الافراج ستساهم بشكل كبير في حل الأزمات داخل القطاع، وأيضًا زيادة حجم المعروض من الأدوية داخل الأسواق بنسبة تصل إلى 15%، لافتًا إلى أن تلك النسبة تعتبر بمثابة نواقص في الأدوية داخل مؤسسات القطاع.

القطاع لا يعاني من صعوبة إدخال مستلزمات الإنتاج ونسبة الإفراج 70%

ولفت عوف، إلى أن قيمة الواردات بالنسبة لقطاع الدواء غير محددة بشكل كلي، خاصة مع اختلاف نواقص شركات الأدوية، مؤكدًا أن نسبة الشحنات التي تم الإفراج عنها حتى الوقت الحالي تصل إلى نحو 70% منن كل الشحنات الموجودة بالجمارك.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قطاع الأدوية كان في الوقت السابق يشتري الدولار الواحد بخمسين جنيها بالرغم من تسعيره بقيمة 31 جنيهًا لصالح هيئة الدواء، مما يكبد شركات الأدوية دفع زيادة تصل إلى 20 جنيهًا للدولار الواحد، وبالتالي تضطر الشركات لرفع أسعار منتجاتها لتعويض خسائر فرق سعر صرف الدولار.

الرابط المختصر