مجد الدين المنزلاوي: القطاع الصناعي ينتظر مبادرة التحفيز الجديدة

نطالب المركزي بضرورة تفعيل المبادرة في جميع البنوك

aiBANK

فاطمة أبوزيد _ قال المهندس مجد الدين المنزلاوي رئيس مجموعة طيبة جروب لأنظمة التبريد ورئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرة دعم الصناعة والزراعة مهمة، نظرًا لأنه من خلالها سيتم إقراض رجال الأعمال وتمويلهم من البنوك بسعر مميز لشراء المواد الخام ومستلزمات الصناعة اللازمة، فيعد ذلك التمويل رأس مال عامل، لذا طالبنا برفع التمويل إلى 150 مليون جنيه.

أضاف المنزلاوي، في تصريحات لجريدة حابي، أنه تم عرض المبادرة على وزير المالية في لقاء مع جمعية رجال الأعمال واتحاد الصناعات، لافتًا إلى أنهم ينتظرون الموافقة، والتي من المرجح أن يتم الحصول عليها الأسبوع الجاري.

E-Bank

وتابع رئيس مجموعة طيبة جروب لأنظمة التبريد، أن تفعيل المبادرة من جديد أصبح ضروريًّا بعد رفع الفائدة 6%، مؤكدًا أنه تمت مطالبة وزير المالية بإعداد مذكرة لمحافظ البنك المركزي، لمطالبته بضرورة تيسير إجراءات المبادرة وتوفير التمويلات اللازمة لرجال الأعمال، خاصة أن البنوك رفضت مؤخرًا منح تمويلات وتفعيل المبادرة لديهم.

مبادرة دعم الصناعة والزراعة تنعش التصنيع المحلي

وأشار المنزلاوي، إلى أن الهدف من المبادرة هو تحفيز الصناعة ودعمها، خاصة بعدما قررت البنوك وقفها تمامًا، مناشدًا البنوك ضرورة إقراض المواطنين، فجميع القطاعات الصناعية والزراعية تحتاج تلك المبادرة .

وأوضح رئيس مجموعة طيبة جروب لأنظمة التبريد، أنه بدون تلك المبادرة فإن القطاع الصناعي هو من سيقوم بالتمويل من أجل الحصول على المواد الخام، لكنه لا يستطيع أن يقترض بفائدة 28% من البنوك بعد رفع الفائدة، لأن ذلك يستوجب رفع أسعاره، وبالتالي يؤثر سلبًا على المبيعات، ولفت إلى أن الهدف من المبادرة هو رواج السوق المحلية، وكذلك تزويد عدد دورات الإنتاج والعمل لأربع دورات في العام الواحد.

وأكد المنزلاوي أن المبادرة تحقق مميزات وفوائد للموازنة العامة، وستعمل على زيادة الضرائب، والقيمة المضافة، فضلًا عن تشغيل العمالة، مقترحًا طرح مبادرة تحفيز الصناعة، التي تجري دراستها حاليًا، فالصناعة تعني التنمية المستدامة.

ونوه رئيس مجموعة طيبة جروب لأنظمة التبريد، إلى أن المبادرة كان حجم تمويلها يبلغ 75 مليون جنيه عندما كان سعر صرف الدولار 24 جنيهًا، أما حاليًا فقد تجاوز 45 جنيهًا، ومن الطبيعي تقديم تمويل يصل إلى 150 مليون جنيه، موضحًا أن قطاع الملابس طالب بمبادرة دعم تصل إلى 300 مليون جنيه، لأنه يحتاج شراء مستلزمات وأقمشة للتصنيع، وأسعاره ارتفعت حاليًا.

 

الرابط المختصر