طارق الغمراوي: نقترح مباردة جديدة للتمويل العقاري بفائدة تتراوح بين 12- 14%

فرص الحصول على شقق سكنية في إطار مبادرة 3% و8% أصبحت محدودة

aiBANK

محمد عصام _ أكد الدكتور طارق الغمراوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بيت مصر لخدمات التمويل العقاري، أن المرحلة الحالية هي الأصعب على الإطلاق على نشاط شركات التمويل العقاري، نظرًا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر مباشرة على زيادة قيمة القسط على العملاء، لارتباطه مباشرة بسعر فائدة المعلن بالبنك المركزي المصري.

أضاف الغمراوي، أن شركته اضطرت إلى وقف نشاط الوساطة في التمويل العقاري، والتي تقوم من خلاله بالوساطة بين شركات التمويل العقاري والعملاء الذين يريدون الحصول على تمويلات عقارية، مشيرًا إلى أن الشركة تتجه للتفكير في أنشطة تمويلية أخرى بعيدة عن نشاط التمويل العقاري الذي يحمل مخاطر عالية حاليًا.

E-Bank

اضطررنا لإيقاف نشاط الشركة مؤقتًا بسبب مخاطر ارتفاع الفائدة

وقال: إننا في مجلس إدارة الشركة رأينا في ظل المستويات الحالية للفائدة والتي تتجاوز 30%، أن السوق المصرية غير مهيأة لإجراء أي عمليات تمويل عقاري للأفراد؛ لذلك اتخذنا قرارًا بالإجماع بتوقف النشاط، مشيرًا إلى أنه قد يعود مع بدء انخفاض الفائدة.

وأشار الدكتور طارق الغمراوي، إلى أن إعادة نشاط التمويلات العقارية، لن يتحقق إلا بتشجيع من الدولة، من خلال طرح مبادرة خاصة لأنشطة التمويل العقاري بسعر فائدة مختلف عن سعر الإقراض بالبنوك، تتراوح قيمته ما بين 12% إلى 14%، بالإضافة إلى زيادة سعر قيمة الوحدة التى سيتم تمويلها ليصل ما بين 5 و 10 ملايين جنيه.

ولفت إلى أن المبادرة القديمة ذات فائدة 3% و8% رغم استمرارها حتى الآن إلا أن فرص الحصول على وحدات سكنية من خلالها أصبحت محدودة جدًّا لأنها تمنح تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.4 مليون جنيه إلى 2.5 مليون جنيه كحد أقصي لسعر الوحدة، وهي تمويلات لا تتماشى مع الارتفاعات التي حدثت في أسعار العقارات مؤخرًا بعد انخفاض سعر الصرف، وزيادة أسعار مواد البناء.

 

 

الرابط المختصر