معتز عشماوي: نمو عمليات الاستحواذ مرهون بجاذبية القطاعات وارتفاع ربحية الشركات

استقطاب الطروحات للمستثمرين يتوقف على التسعير ونسب التخفيض

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ قال معتز عشماوي العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن السوق المصرية من أرخص الأسواق الموجودة في المنطقة كمضاعفات ربحية وحقوق على رأس المال، ما يجعل عمليات الاستحواذ جاذبة للعديد من المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

أضاف عشماوي في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن انخفاض قيمة العملة، وارتفاع عوائد ربحية الأسهم يعوضان المستثمرين عن ارتفاع معدلات التضخم، ما يؤهل ربحية الشركات لأن تكون الملاذ الآمن لرجال الأعمال، سواء المصريين أو العرب المحتملين.

E-Bank

وأشار العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية إلى أن نسب الزيادة في عمليات الاستحواذ مرهونة بجاذبية القطاعات وارتفاع الربحية، مضيفًا أن شركات الأغذية والأدوية الأكثر حظًّا خلال الفترة المقبلة سواء كانت بحصص مسيطرة أو لا.

وأكد أن استقطاب برنامج الطروحات الحكومي للمستثمرين العرب والأجانب يتوقف على جاذبية الطرح والتسعير، ونسبة التخفيض الموجودة والحصة المطروحة.

ونوه إلى أن عرض الصندوق السيادي السعودي للاستحواذ على شركة سيرا للتعليم، لا يزال في انتظار قرار الجمعية العمومية والمساهم الرئيسي الذي يمتلك حصة بنسبة 51% من الشركة، ما يجعل العرض خاضعًا لفحص فني وتحديد قيمة عادلة للسهم وبعدها تتم عملية الاستحواذ حال موافقة الجمعية.

التعليم والأغذية الأكثر جذبًا للاستثمارات الخليجية الفترة المقبلة

وأوضح العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن قطاعات التعليم والأدوية والرعاية الصحية والأغذية تعد من أكثر القطاعات الجاذبية للاستثمارات الخليجية.

واستبعد إتمام عمليات استحواذ على شركات مدرجة خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن دخول المستثمرين للسوق المصرية يتوقف على الطروحات الجديدة.

وقال إن استقرار سعر العملة انعكس إيجابيًّا على أدوات الدخل الثابت من الأذون والسندات، وأدى إلى تدفق الأموال الساخنة إلى الجهاز المصرفي، لافتًا إلى أن توافر الدولار يعمل على زيادة هذه الاستثمارات ويشجع على تلاشي مخاوف عدم استيراد الأموال.

انخفاض العملة يؤهل غير المصريين لحصد النصيب الأكبر من فرص التملك

ورجح العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يكون النصيب الأكبر من عمليات الاستحواذ في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة لغير المصريين، مرجعًا ذلك إلى انخفاض قيمة الجنيه، واستقرار سعر الصرف، وتوافر الدولار.

وأشار إلى أن الاقتصاد المصري سيظل قادرًا على تخطي الأزمة الراهنة بآفاق واعدة، في ظل العديد من الفرص المرشحة للرواج في عمليات الاستحواذ.

 

الرابط المختصر