المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال: 17% ارتفاعا في الهجمات السيبرانية بالمنطقة العربية خلال النصف الأول من 2023

aiBANK

محمد أحمد – قال المهندس محمد بن عمر، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، إن الشرق الأوسط شهد ارتفاعا في الهجمات السيبرانية بنسبة 17% في النصف الأول من 2023، بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2022.

وأشار خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثالث لأمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec، إلى تعرض 72% من الشركات إلى حوادث أمنية خلال العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى اتساع رقعة التحول الرقمي واتجاه العديد من المؤسسات في المنطقة العربية إلى الخدمات السحابية.

E-Bank

ولفت المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات إلى تبوأ العديد من الدول العربية وأبرزها السعودية وقطر مواقع متقدمة في مجال الأمن السيبراني، من خلال اتخاذ تدابير فعالة لحماية البنية التحتية التكنولوجية وتعزيز الوعي السيبراني للمواطنين.

وأكد بن عمر، على أهمية توحيد الجهود في المنطقة العربية التي تتطور بها التكنولوجيا، مشيراً إلى إطلاق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني بعد موافقة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بهدف تنسيق الجهود بين الدول العربية في جميع الجوانب المتعلقة بموضوعات الأمن السيبراني.

وأكد على أن الاستراتيجية تهدف إلى تطوير قدرات المتخصصين في الأمن السيبراني، وتشجيع المهنيين والطلبة على الانخراط في المجال وزيادة وعي أفراد المجتمع.

ودعا بن عمر إلى ضرورة بناء قدرات عربية على مستوى عالمي للاستجابة لكل أنواع الحوادث السيبرانية، وتصميم إطار قانوني وتنظيمي شامل لمعالجة جميع أنواع الجرائم السيبرانية وحماية التقنيات الحالية والناشئة.

الرابط المختصر