رئيس بنك التنمية الجديد: منظمة بريكس يمكنها مضاعفة القدرة الاقتصادية للدول

aiBANK

حمدي أحمد _ قالت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، إن ملتقى البنك في مصر يمثل خطوة في اتجاه الآفاق المستقبلية للتعاون بين البنك ومصر.

وأضافت روسيف، خلال كلمتها في ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر، أن الاقتصاد العالمي يعاني من هشاشة وهناك تحديات اقتصادية متعلقة بالفقر والتغيرات المناخية، مشيرة إلى أنه من الأهمية بمكان خروج مراكز اقتصادية جديدة تقدم تنمية اقتصادية بالصناعة تحارب الفقر وتعزز الاستثمار بشكل أكثر مساواة.

E-Bank

وأوضحت أن دول بريكس تستطيع أن تقوم بتقديم أساس قوي لفهم الآثار الاقتصادية ومضاعفة القدرة الاقتصادية للدول، حيث إنها تمثل 31% من إجمالي الناتج المحلي العالمي مقابل 30.7% لمجموعة السبع، لافتة إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى زيادة نسبة بريكس إلى 37% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل 27% لمجموعة السبع.

وأشارت إلى أننا نحتاج إلى بدائل للنظام العالمي الحالي الذي يفرق بين الشمال والجنوب، لافتة إلى أن بنك التنمية الجديد مهمته هو حشد الموارد للبنية التحتية والمشروعات القومية للدول الأعضاء، ومصر انضمت لبريكس من أجل هذا الهدف ويمكنها أن تلعب دورا كبيرا في هذا النظام الجديد، مضيفة “ونحن ندعمها بكل قوة لأنها تلعب دورا هاما في الاقتصاد العالمي بسبب موقعها الاستراتيجي ووجود قناة السويس بها”.

مصر تمتلك استراتيجية شاملة لتحويل الدولة إلى اقتصاد شامل

ولفتت إلى أن مصر لديها استراتيجية شاملة بحلول عام 2030 لتحويل الدولة إلى اقتصاد شامل قادر على المنافسة، مؤكدة أن البنك ملتزم بمساعدة مصر في المشروعات التي تنفذها وتتماشى مع سياسات البنك وخاصة مشروعات النقل والطاقة.

وتنظم الملتقى وزارة التعاون الدولي، بالتعاون مع بنك التنمية الجديد، بهدف التعريف بعمليات البنك، وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس المؤسسين والجدد، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة.

وتأتي أهمية الملتقى، بعدما انضمت مصر في مارس 2023 لعضوية بنك التنمية الجديد، كما تمت الموافقة رسميًا على انضمامها لتجمع «بريكس» مطلع العام الجاري، حيث يناقش الملتقى العديد من الموضوعات والمحاور الهامة، من أهمها خطط مصر لتحقيق التنمية ودورها في تعزيز التنمية العالمية ودفع التعاون بين بلدان الجنوب، كما يعرض البنك الحلول التمويلية المختلفة التي يقدمها لدعم التنمية العالمية.

الرابط المختصر