أمريكا تدرس فرض مزيدا من القيود لمنع الصين من التكنولوجيا اللازمة لرقائق الذكاء الاصطناعي

aiBANK

العربية نت _ أفادت وكالة “بلومبرج”، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تفكر في فرض المزيد من القيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا الرقائق المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، مستهدفة الأجهزة الجديدة التي بدأت للتو في دخول السوق.

ونقلت “بلومبرج” عن مصادر، أن التدابير التي تتم مناقشتها ستحد من قدرة الصين على استخدام بنية رقاقة متطورة تُعرف باسم بوابة شاملة أو GAA، ووعدت GAA بجعل أشباه الموصلات أكثر قوة ويقدمها حالياً مصنعو الرقائق.

E-Bank

وقالت المصادر إنه من غير الواضح متى سيتخذ المسؤولون قراراً نهائياً، مؤكدين أنهم ما زالوا يحددون نطاق القواعد المحتملة.

وقالوا إن هدف الولايات المتحدة هو جعل من الصعب على الصين تجميع أنظمة الحوسبة المتطورة اللازمة لبناء وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي – وعزل التكنولوجيا التي لا تزال في مهدها قبل تسويقها.

وتتطلع شركات مثل “إنفيديا“، و”إنتل”، و”AMD”، إلى جانب شركاء التصنيع “TSMC”، و”سامسونج إلكترونيكس” إلى بدء الإنتاج الضخم لأشباه الموصلات بتصميم GAA في غضون العام المقبل.

انخفضت أسهم إنفيديا بنسبة 2.5% إلى 118.74 دولاراً في نيويورك أمس الثلاثاء بعد أن ذكرت بلومبرج الخبر. وانخفضت AMD بنسبة 1.9%، بينما انخفضت إنتل بأقل من 1%.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل العديد من القيود على بيع أشباه الموصلات المتقدمة وأدوات صنع الرقائق إلى الصين.

وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو مراراً وتكراراً إن الولايات المتحدة ستضيف إلى هذه التدابير حسب الحاجة لإبعاد التكنولوجيا الأكثر تقدماً في مجال الذكاء الاصطناعي عن أيدي بكين، وذلك بسبب المخاوف من أنها قد تعطي ميزة للجيش الصيني.

ومع ذلك، فإن إدارة بايدن تعمل على مدار الساعة لإصدار لوائح إضافية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر وتحديد التقنيات التي يجب إعطاؤها الأولوية.

وقال بعض الأشخاص إن مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية أرسلت مؤخراً مسودة قاعدة GAA إلى ما يُعرف باللجنة الاستشارية الفنية، وتتكون اللجنة من خبراء الصناعة وتقدم المشورة بشأن معايير تقنية محددة – وهي خطوة أخيرة في العملية التنظيمية.

لكن القواعد لم يتم الانتهاء منها بعد، وفقاً للمصادر، بعد أن انتقد مسؤولو الصناعة النسخة الأولى باعتبارها واسعة النطاق للغاية.

ومن غير الواضح ما إذا كان الحظر سيقيد قدرة الصين على تطوير رقائق GAA الخاصة بها أو الذهاب إلى أبعد من ذلك والسعي إلى منع الشركات الأجنبية – وخاصة شركات تصنيع الرقائق الأميركية – من بيع منتجاتها لمصنعي الإلكترونيات الصينيين.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر إن التدابير لن تصل إلى حد الحظر التام على صادرات رقائق GAA، ولكنها ستركز بدلاً من ذلك على التكنولوجيا اللازمة لصنعها.

وأوضح بعض الأشخاص أن هناك محادثات في المرحلة المبكرة حول الحد من صادرات رقائق الذاكرة عالية النطاق الترددي.

وتعمل أشباه الموصلات هذه، التي تصنعها “SK Hynix Inc”، و”مايكرون تكنولوجي” وغيرها، على تسريع الوصول إلى الذاكرة، مما يساعد على تعزيز مسرعات الذكاء الاصطناعي.

ويتم استخدامها لتدريب برنامج الذكاء الاصطناعي – وهي عملية تتضمن قصف النماذج بالمعلومات. وقال الأشخاص إنه من غير الواضح ما إذا كانت القاعدة الخاصة برقائق الذاكرة عالية النطاق الترددي يمكن أن تتضافر، مؤكدين أن محادثة GAA أكثر تقدماً.

وقال بعض الأشخاص إن بعض حلفاء الولايات المتحدة يتخذون تدابيرهم الخاصة لمراقبة صادرات تكنولوجيا GAA كجزء من اتفاقية تم التوصل إليها خلال محادثات تجارية حديثة. توجد بالفعل قيود أمريكية على برامج التصميم لتكنولوجيا GAA، والتي فُرضت في عام 2022 بعد اتفاقية في العام السابق.

الرابط المختصر