البورصة توقف التعامل على سهمي راية القابضة والكابلات الكهربائية المصرية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

أوقفت البورصة المصرية التعامل على سهمي راية القابضة للاستثمارت المالية والكابلات الكهربائية المصرية.

E-Bank

وأرجعت البورصة في بيان لها أن الإيقاف جاء بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية لحين ورود بيان منها.

وفي 30 ديسمبر قالت الهيئة العامة للرقابة المالية إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري على 36.7% من رأسمال راية القابضة للاستثمارات المالية، وأضافت أنه تم إيداع عرض الشراء على نحو 46.2 مليون سهم بسعر 9.4 جنيه للسهم، وجارٍ دراسته من قبل الهيئة.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قالت إنه يتوجب على مدحت محمد إبراهيم خليل رئيس راية القابضة للاستثمارات المالية ومجموعته المرتبطة تقديم عرض الشراء الإجباري خلال أجل حتى 28 ديسمبر 2018.

وكان المساهم الرئيسي مدحت خليل تقدم في نوفمبر الماضي، بتظلم إلى لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، ضد قرار إلزامه بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم الشركة.

وطالب خليل في تظلمه باللجوء لمقيم أو مستشار مالي مستقل، لتحديد متوسط عادل لسعر السهم، بالإضافة إلى تقليل الفترة الزمنية الخاصة باحتساب ذلك المتوسط والمقررة بـ6 أشهر، مرجعاً ذلك إلى أن الأشهر الـ6 الأخيرة تضمنت فترة ارتفاعات قوية للسوق.

وفي مطلع الشهر ألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية، مدحت محمد إبراهيم خليل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية ومجموعته المرتبطة بتقديم عرض شراء إجباري لنحو 100% من أسهم الشركة.

وكانت الهيئة أكدت ألا يقل سعر العرض عن متوسط سعر التداول للورقة المالية في البورصة خلال الستة أشهر السابقة من تاريخه.

وفي وقت سابق، قال مدحت خليل رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه ينوي مع الأطراف المرتبطة تقديم عرض شراء إجباري على أسهم الشركة أو تخفيض مساهمتهم وفقاً لما سيسفر عنه قرار لجنة التظلمات بالهيئة.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 33% على أساس سنوي.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت بايونيرز القابضة عن التقدم من خلال إحدى أذرع الشركة الاستثمارية –شركة سمو للاستشارات- بعرض شراء اجباري علي النسبة المكملة لنسبة 100% من أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية – التابعة بسعر 1.35 جنيه للسهم.

وتمتلك بايونيرز في سمو للاستشارات نحو 99.92%.

ويبلغ رأسمال الكابلات 711.44 مليون جنيه، موزعاً على 711.44 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

وفي مطلع فبراير الجاري، قالت المتحدة للإسكان إن فلوريش للاستثمار إحدى الشركات التابعة، انضمت لتحالف شركة سمو للاستشارات في تقديم عرض شراء على رأسمال الكابلات الكهربائية المصرية بسعر 1.35 جنيه للسهم.

الرابط المختصر