أحمد أهاب: الوضع المالي لبعض الشركات العقارية مقلق ولابد من التحلي بالمرونة

المطورون الجادون قادرون على المواجهة .. وتوقعات بزيادة مبيعات وحدات الاستثمار بالساحل الشمالي

المنصور- سيارات
aiBANK

حمدي أحمد _ قال أحمد أهاب الرئيس التنفيذي لشركة مدار للتطوير العقاري، إن الوضع المالي لبعض شركات التطوير العقاري أصبح مقلقا بالفعل، وعلى الشركات أن تتحلى بالمرونة في استيعاب الأزمات وفهم متغيرات الأسواق.

وطالب أهاب، وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بالنظر في الأعباء التي تقع على عاتق المطورين، فمنظومة التطوير العقاري تشمل المطور والعميل والجهة المانحة، ولا بد من وضع سياسات وقواعد لإنجاح المشروعات، ما يحقق الأمان للعميل تجاه المطور، وكذلك العمل على التوسع في فكرة المنصات الرقمية والتطبيقات عبر الموبايل.

E-Bank

كما يجب على الحكومة توفير مناخ أفضل للمطورين، لمساعدة شركات التطوير العقاري في التغلب على الأزمات التي واجهتها خلال السنوات الماضية، بعد أن واجهت تداعيات الأزمات العالمية وأزمة سعر الصرف.

وأوضح أهاب، أن أسعار الوحدات العقارية مربوطة بالعرض والطلب، والاحتياج الحقيقي للوحدات السكنية هو ما يحمي السوق العقارية، ويسهم في الحفاظ على الاستثمارات الموجهة إليها، لافتًا إلى أن التحديات الراهنة سيستطيع المطورون الجادون أصحاب الخبرة الصمود أمامها والاستمرار في السوق.

وفيما يتعلق بشراء الوحدات بغرض الاستثمار، توقع زيادة الإقبال عليها في الساحل الشمالي خلال موسم الصيف الحالي، في ضوء ارتفاع الطلب والإقبال الكبير من المستثمرين المحليين والأجانب على شراء عقارات في الساحل الشمالي ورأس الحكمة.

وأشار إلى أن مدار قامت بالفعل بتغيير إستراتيجية التوسع منذ عام 2022، ووضعت فى اعتبارها جميع المتغيرات الخاصة بارتفاع أسعار مواد البناء، وارتفاع معدل التضخم، واستندت فى ذلك إلى أبحاث السوق العالمية حول توقعات سعر صرف الجنيه أمام الدولار وتوقعات أسعار الفائدة، كما أن الدراسات والخطط التي وضعتها الشركة ساهمت فى مواجهة ارتفاع الأسعار وزيادة معدل التضخم، واستطاعت تنفيذ مشروعاتها بنجاح، كما تتجه الشركة للحصول على تمويلات من البنوك، لدعم توسعات مشروعاتها بالساحل الشمالي والعين السخنة، ومشروعها الجديد بالشيخ زايد.

وتابع: “أسعار العقارات زادت بنسبة 15% منذ بداية عام 2024، ما أدى إلى تراجع الإقبال على شراء الوحدات، ولكن مع بدء موسم صيف 2024 هناك توقعات بانطلاقة قوية في المبيعات، خاصة في منطقة الساحل الشمالي، مدفوعة باستقرار سعر الصرف، كما أنه من المتوقع أن تستحوذ مشروعات منطقة رأس الحكمة على النصيب الأكبر من هذه المبيعات، وذلك عقب الإعلان عن تطوير المدينة بمعايير عالمية”.

وأكد أن السوق العقارية بحاجة إلى شراكات مباشرة وغير مباشرة، لما لذلك من آثار إيجابية على القطاع وأيضا على الاقتصاد القومي، من خلال زيادة حجم الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية، لما يتمتع به القطاع من قوة ومنافسة، كما أن هناك حاجة لتوفير تيسيرات للشركات من أجل مساعدتها على التوسع وزيادة حجم أعمالها بالقطاع العقاري، الذي يشكل نسبة كبيرة من الناتج القومي وترتبط به 120 صناعة بشكل مباشر وغير مباشر.

مدار تخطط للحصول على تمويلات بنكية.. و6 مليارات جنيه مبيعات النصف الأول من 2024

وأشار إلى أن مدار تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار جنيه هذا العام، حققت منها بنهاية شهر يونيو نحو 6 مليارات جنيه، ومن المتوقع تحقيق الباقي حتى نهاية العام.

الرابط المختصر