صفقة رأس الحكمة أبرز أسباب تراجع الدين الخارجي لمصر

بلغ 153.86 مليار دولار

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ عزا محللان اقتصاديان انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى عدة أسباب، أبرزها صفقة رأس الحكمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والانتظام في سداد الأقساط المستحقة لدى صندوق النقد الدولي.

وكان مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري قد كشف، أمس الأول، عن تراجع الدين الخارجي لمصر إلى 153.86 مليار دولار بنهاية مايو 2024، مقابل 168.03 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، بانخفاض 14.17 مليار دولار بنسبة 8.43%.

E-Bank
عمرو الألفي رئيس بحوث التحليل الأساسي بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية
عمرو الألفي رئيس بحوث التحليل الأساسي بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية

عمرو الألفي: تحويل وديعة الإمارات إلى استثمارات أحد العوامل

وقال عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، في تصريحات لنشرة حابي، إن تحويل وديعة الإمارات البالغة 11 مليار دولار إلى استثمارات ضمن صفقة رأس الحكمة أبرز أسباب هذا التراجع.

مصطفى شفيع: التداولات في البورصة تتم بقيم أقل من العادلة
مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين

مصطفى شفيع: الالتزام بأقساط صندوق النقد ساهم في الانخفاض

وبدوره، قال مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن صفقة رأس الحكمة أهم أسباب انخفاض الدين الخارجي، بعد توجيه حصيلتها إلى عدد من القطاعات بهدف زيادة استثمارتها.

كما أشار شفيع، في تصريحات لنشرة حابي، إلى سبب آخر هو انتظام مصر في سداد أقساطها إلى صندوق النقد الدولي على مدار العام الماضي، وفي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وفي فبراير الماضي، أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن صفقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في شركة أبوظبي القابضة، بشأن منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، بإجمالي 35 مليار دولار، تتضمن التنازل عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي والتي تمثل 11 مليار دولار.

الرابط المختصر