مدير علاقات المستثمرين بمطاحن جنوب القاهرة: توقعات بارتفاع ربحية القطاع بين 5% إلى 10%

لا تأثير لزيادة سعر الطاقة أو الخبز المدعم

المنصور- سيارات
aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ أرجع عبد الرحمن أحمد الشاذلي، مدير علاقات المستثمرين بشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، ارتفاع ربحية غالبية شركات المطاحن المدرجة في البورصة المصرية خلال العام المالي 2023/ 2024 إلى زيادة الكميات المطحونة، وسعر الطحن.

ووصف الشاذلي في تصريحات لجريدة حابي، ارتفاع إنتاج المطاحن خلال العام المالي الماضي بأنه طبيعي نتيجة الزيادة السكانية السنوية.

E-Bank

وقال مدير علاقات المستثمرين، إن الحكومة عوضت قطاع المطاحن عن زيادة تكاليف الإنتاج التي حدثت نتيجة ظروف عالمية خلال العام المالي الماضي، من خلال رفع سعر الطحن من 580 جنيهًا إلى 696 جنيهًا للطن، فضلًا عن بعض التيسيرات والحوافز الأخرى.

وحول تأثير أسعار الطاقة على شركات المطاحن، لفت الشاذلي إلى أن القطاع لم يتأثر من ذلك، نظرًا لأنه يعتمد بشكل أساسي على الكهرباء.

وأشار إلى أن تغير سعر الصرف وزيادة معدلات التضخم انعكسا بشكل غير مباشر على شركات القطاع، وتسبب ذلك في زيادة أسعار قطع الغيار اللازمة للمطاحن فقط.

ولفت عبد الرحمن أحمد إلى أن أسعار أسهم شركات قطاع المطاحن في البورصة ثابتة ومستقرة، مرجعًا ذلك إلى أن المتعاملين يحتفظون بالأسهم، ولا يقومون بعرضها للبيع نظرًا لكونه مجالًا إستراتيجيًّا، وفرص نموه كبيرة ويحقق أرباحًا سنوية، مضيفًا: “إن حركات التداول في القطاع منخفضة جدًّا، وقد لا يكون هناك أي تداولات على مدار الأسبوع».

وأوضح أن الدولة أمنت احتياجات قطاع المطاحن من القمح خلال العام المالي الماضي، ولم تعانِ الشركات من أي نقص في واردات القمح.

ونوه إلى أن تحريك الحكومة سعر الخبز المدعم لم يؤثر على أرباح قطاع المطاحن، مشيرًا إلى أن الشركات تحصل فقط على أجر الطحن دون النظر إلى سعر الخبز.

وأكد مدير علاقات المستثمرين أن جميع استثمارات قطاع المطاحن بتمويل ذاتي، سواء في التوسع أو الاتجاه نحو أنشطة جديدة بجانب الصيانة الدورية وتطوير المعدات.

وطالب عبد الرحمن أحمد بتأسيس منطقة دعم لوجستي للقمح وتصديره بعد الطحن إلى القارة الإفريقية، لزيادة العائد من العملات الأجنبية للدولة.

وتوقع الشاذلي زيادة أرباح شركات المطاحن المدرجة في البورصة المصرية بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% خلال العام المالي 2024/ 2025، حال استقرار الأوضاع.

الرابط المختصر