الفيدرالي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة للمرة الثامنة على التوالي

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات – أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة بين 5.50 و5.75% دون تغيير في اجتماعه الثامن على التوالي موافقا توقعات السوق.

أبقى مسؤولو البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة قصيرة الأجل ثابتة لكنهم أشاروا إلى أن التضخم يقترب من الهدف، مما قد يفتح الباب أمام تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل.

E-Bank

ومع ذلك، لم يقدم محافظو البنوك المركزية أي إشارات واضحة تشير إلى أن الخفض وشيك، واختاروا الحفاظ على اللغة التي تشير إلى المخاوف المستمرة بشأن الظروف الاقتصادية، وإن كانت مع تقدم. كما احتفظوا بإعلان مفاده أن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم قبل أن يتم تخفيض أسعار الفائدة.

وجاء في بيان ما بعد الاجتماع الصادر عن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية: “ترى اللجنة أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تستمر في الانتقال إلى توازن أفضل”.

وتابع البيان: “لقد تراجع التضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعاً إلى حد ما”. وأضاف”في الأشهر الأخيرة، كان هناك المزيد من التقدم نحو هدف التضخم البالغ 2% الذي حددته اللجنة”.

من المرجح أن يمهد مسؤولو الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، الطريق لأول خفض في سعر الفائدة الرئيسي منذ 4 سنوات، وهو تحول كبير في السياسة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى خفض تكاليف الاقتراض للمستهلكين والشركات الأمريكية.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، شهد التضخم انخفاضاً تدريجياً ليقترب من هدف الفيدرالي البالغ 2%. كما تباطأت سوق العمل، حيث ارتفع معدل البطالة بنحو نصف نقطة هذا العام ليصل إلى 4.1%.

وقال مسؤولون في الفيدرالي إنهم يهدفون إلى تحقيق توازن دقيق بين الحفاظ على الأسعار مرتفعة بما يكفي لمكافحة التضخم دون التسبب في ركود اقتصادي طويل الأمد.

ويمكن أن تساعد تخفيضات أسعار الفائدة في وقت مبكر من سبتمبر المقبل الفيدرالي في تحقيق هبوط سلس، حيث يُهزم التضخم المرتفع دون حدوث انكماش اقتصادي.

وقد تؤثر مثل هذه النتيجة أيضاً على السباق الرئاسي هذا العام، حيث سعى الجمهوريون إلى ربط نائبة الرئيس كامالا هاريس بارتفاع التضخم في السنوات الثلاث الماضية. وقال الرئيس السابق دونالد ترامب إن الفيدرالي يجب ألا يخفض الأسعار قبل الانتخابات.

وقال عضو مجلس إدارة الفيدرالي، كريستوفر والر، في وقت سابق من هذا الشهر: بينما لا أعتقد أننا وصلنا إلى وجهتنا النهائية، فإنني أعتقد أننا نقترب من الوقت الذي يبرر فيه خفض سعر السياسة.

وقدر متداولو الأسواق المالية احتمالات بنسبة 100% بأن يقلص المركزي سعر الفائدة المرجعي خلال اجتماعه المقرر في 17 و18 سبتمبر المقبل، وفقاً لسوق العقود الآجلة، لذلك لا يحتاج رئيس الفيدرالي، جيروم باول، إلى تقديم مزيد من التوجيه للأسواق يوم الأربعاء بشأن توقيت الخفض، كما يقول الاقتصاديون.

 

الرابط المختصر