العقود الآجلة لمؤشر داو جونز تهوي 1200 نقطة وسط عمليات بيع واسعة

المنصور- سيارات
aiBANK

سي ان بي سي _ انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بشكل حاد اليوم الاثنين كجزء من عمليات بيع السوق العالمية التي تركزت حول مخاوف الركود الأمريكي.

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 1285 نقطة، أو 3.2%، بعد خسارة 611 نقطة يوم الجمعة الماضية.

E-Bank

كما تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 4.4% بعد أن خسر المؤشر القياسي 1.8% يوم الجمعة.

وانخفضت أيضا العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 5.7% مع تضرر أسهم التكنولوجيا الكبرى بشدة في التعاملات المبكرة.

تزامن ذلك، مع انخفاض مؤشر نيكي  225 الياباني بنسبة 12% في أسوأ يوم له منذ انهيار الإثنين الأسود عام 1987.

كانت المخاوف من الركود في الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي وراء انهيار أسواق المال العالمية بعد تقرير الوظائف المخيب للآمال لشهر يوليو الجمعة الماضية.

كما يشعر المستثمرون بالقلق من تأخر الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة لدعم التباطؤ الاقتصادي، حيث اختار المركزي بدلاً من ذلك إبقاء الأسعار عند أعلى مستوى لها في عقدين من الزمان الأسبوع الماضي.

كما تشهد تجارة الذكاء الاصطناعي التي كانت مزدهرة في السابق تراجعًا. وكانت أسهم التكنولوجيا من بين أسوأ الأسهم أداءً في التعاملات المبكرة اليوم الإثنين.

وانخفضت أسهم شركة إنفيديا بنسبة 9% بعد دخول الجلسة بانخفاض يزيد عن 23% عن أعلى مستوياتها الأخيرة.

كما تراجعت أسهم شركة آبل بنسبة تزيد عن 8% بعد أن خفضت شركة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارين بافيت حصتها في شركة تصنيع هواتف آيفون إلى النصف.

ومن بين الخاسرين الآخرين، تسلا التي انخفضت بنسبة 7%، وبرودكوم وسوبر مايكرو كمبيوتر التي انخفضت بنسبة تزيد عن 9% لكل منهما.

وانخفضت عائدات سندات الخزانة الأمريكية بسبب مخاوف الركود ومع تدفق المستثمرين إلى السندات بحثًا عن ملاذ آمن عالمي. تتحرك أسعار السندات عكسيا مع العائدات. سجل عائد السندات القياسية لمدة 10 سنوات يوم الجمعة 3.76%، بانخفاض عن مستواه قبل أسبوع واحد عند 4.20% وأدنى مستوى في عام.

كما انخفضت عملة بيتكوين الرقمية من حوالي 62000 دولار يوم الجمعة إلى حوالي 52000 دولار اليوم الإثنين.

وفقد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 2.6% في لندن.

وارتفع مؤشر التقلب في بورصة شيكاغو للأوراق المالية إلى ما يزيد عن 53، وهو أعلى مستوى له منذ الأيام الأولى للجائحة في عام 2020.

والجمعة الماضية، أنهى مؤشر ناسداك الأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر، مما أدى إلى انخفاض المؤشر الذي يعتمد على التكنولوجيا بأكثر من 10% من الرقم القياسي الذي سجله الشهر الماضي.

كما سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر، بانخفاض 2% خلال الأسبوع. حتى مؤشر داو جونز الصناعي، الذي كان يتفوق على المؤشر في الأداء، كسر سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع، بانخفاض 2%.

الرابط المختصر