نيڤين الطاهري تكتب.. مفاتيح الخبرة

المنصور- سيارات
aiBANK

بقلم نيڤين الطاهري مؤسس ورئيس شركة دلتا شيلد للاستثمار ووكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب – لقد كان مبعثًا لسروري أن تطلب مني جريدة حابي المحترمة أن أكتب على صفحاتها. فمنذ عددها الأول، كانت الاحترافية هي سمتها المميزة، إلى جانب اتساقهم في تغطية عالم الأعمال بشكل عام، وتقديم العديد من المقابلات المتعمقة مع رواد الأعمال المصريين البارزين في ذلك المجال.

إننا جميعًا نتمتع بإمكانية الوصول إلى مخزون هائل من المعلومات الهامة والثمينة، في مجالات متعددة سواء تجارية أو تعليمية أو غيرها، وقد أصبحت تلك الثروة الكبيرة بفضل التكنولوجيا الحديثة أسهل في التداول وأسرع يومًا بعد يوم. ومن ثم، فأنا أميل للاعتقاد بأهمية مشاركتي في جريدة حابي والتي ستغطي تجاربي الشخصية في مجال تطبيق هذه الخبرات سواء في المجال التجاري أو التعليمي، وهي خبرة طويلة تمتد لما يزيد على أربعين عامًا في عالم الأعمال.

E-Bank

إن الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرق رؤوسنا جميعًا بسبب معطيات الأسواق، سواء في أوقاتها الجيدة أو الصعبة لا تخرج عن مجموعة من المحاور الهامة، وهي بلا شك الأكثر إلحاحًا.

● هل هذا هو الوقت المناسب للاستثمار؟

● ما الذي يجب أن أستثمر فيه؟

● ما نوع المخاطر المرتبطة بالسوق؟

● كيف يمكنني التخفيف من أي مخاطر محددة تثير للقلق؟

وحيث إن التقدم الاقتصادي لأي مجتمع ونمو حجم الوظائف المتاحة فيه يعتمد بشكل رئيسي على الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر من الشركات العابرة للقارات، فقد خصصت تركيزي في السنوات السبعة عشر الأخيرة على قطاع الشركات الناشئة، خاصة التي يخوض غمارها الشباب، وذلك جنبًا إلى جنب مع مهامي في العمل داخل مجالس إدارات أكبر الشركات سواء داخل مصر أو خارجها.

وقد انصب اهتمامي تحديدًا على الشركات الناشئة في مرحلة ما بعد التأسيس، سواء كانت في نطاق إعادة الهيكلة أو مراحل النمو. وفي خلال عملي تعرضت للعديد من التساؤلات المتكررة والتي أجد من الفائدة طرحها هنا من خلال عدة مقالات تغطي كل تلك المجالات.

وعلى رأس أبرز تلك التساؤلات التي كنت أجابهها بشكل شبه يومي وتدور في رؤوس شباب المستثمرين

● لدي فكرة. كيف أبدأ بتنفيذها؟ هل أحتاج إلى دراسة جدوى؟ من يقوم بإعدادها؟

● متى يجب أن أبدأ؟ ما هو هيكل الملكية المثالي؟ ما نوع الشراكة التي يجب أن أسعى إليها؟

● ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها رجل الأعمال؟ ماذا الذي هم بصدد مواجهته؟

● من منظور تجربتي الشخصية ما الذي يجب وما الذي لا يجب فعله لضمان خوض ذلك المضمار بأمان.

● ممن نحصل على التمويل؟ ما نوع الاتفاقيات التي يجب أن تكون لدينا؟

● ما هي الوعود وما هي الالتزامات التي يجب أن نحصل عليها من مستثمرينا؟

● هل أحتاج إلى مدقق حسابات بدوام كامل أم بدوام جزئي؟

● متى يكون لدى المرء مجلس استشاري ومتى يجب تشكيل مجلس إدارة حقيقي للشركة؟

وهي كلها تساؤلات هامة وأساسية وتمثل إجاباتها من واقع خبرتي الطويلة دليلًا عمليًّا لرواد الأعمال الناشئين في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، أقدمها هنا بمنتهى الفخر والسعادة لتكون نبراسًا على الطريق، ودليلًا عمليًّا لخوض ذلك المجال بأقل قدر من المخاطرة ولتحقيق أقصى نجاح متوقع.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إثراء المقالات ببعض الخبرات الحياتية الشخصية وكيف تمكنت من تخطي كل تلك التحديات.

آمل أن يجد القارئ بين سطور تلك المقالات حصيلة تجاربي الطويلة، بشكل سهل وسلس وفعال.

 

الرابط المختصر