علياء النجدي: دور محوري لشركات الإدارة في الحفاظ على الاستثمارات وزيادة الأرباح

التحليل والتخطيط المالي وتحسين العائد من استثمار الأصول أبرز الخدمات

المنصور- سيارات
aiBANK

حمدي أحمد – قالت علياء النجدي، الرئيس التنفيذي لشركة مينت لإدارة الأصول العقارية، إحدى شركات الأهلي صبور للتنمية العقارية، إن السوق العقارية المحلية والعالمية تمر بتحديات كبيرة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، وكان القطاع العقاري من أبرز القطاعات التي تأثرت بأزمة كورونا وتبعاتها، بالإضافة إلى موجات التضخم وارتفاع الأسعار على الساحة الاقتصادية العالمية والمحلية.

أضافت النجدي، أنه في هذا السياق تلعب شركات إدارة الأصول العقارية دورًا محوريًّا من خلال تقديم خبرات متخصصة تساعد المستثمرين العقاريين، سواء كانوا مطورين أو أفراد، في الحفاظ على استثماراتهم وتنميتها وإدارتها بطريقة تزيد من الأرباح وتقلل من مخاطر السوق.

E-Bank

وأوضحت أن وجود شركات إدارة الأصول أصبح ضرورة في هذه الفترة بسبب زيادة تعقيدات السوق، سواء من حيث تقلبات الأسعار أو التحديات التمويلية الناتجة عن ارتفاع أسعار الفائدة البنكية، مشيرة إلى أن هذه الشركات تقدم خدمات مختلفة مثل تخطيط وإدارة المحافظ العقارية، وتقييم المخاطر، وتحليل السوق، وتحديد الفرص الاستثمارية الجديدة، وتساهم في تحقيق الاستدامة المالية والتشغيلية للمشروعات العقارية.

وتابعت: “علاوة على ذلك، يشهد القطاع العقاري في مصر نهضة عمرانية كبيرة، تتطلب وجود شركات متخصصة لإدارة الأصول العقارية بكفاءة، كما هو معمول به في العديد من الدول الحديثة، لأن هذه الشركات تساهم في تخفيف الأعباء عن المستثمرين من خلال التعامل مع التغيرات السريعة في سوق العقارات، واستغلال الفرص المتاحة، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لتحسين الأداء وإدارة المخاطر”، كما أن السوق تحتاج إلى هذه الشركات لضمان أن تكون الاستثمارات العقارية أكثر استدامة وتنوعًا وتكاملًا تكنولوجيًّا، وهو ما يساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بشكل عام.

وأكدت الرئيس التنفيذي لشركة مينت للأصول العقارية، أن شركات إدارة الأصول تمثل ذراعًا رافعة للمستثمر العقاري من خلال إستراتيجياتها متعددة الجوانب، فهي تقدم تحليلات شاملة للسوق، وتخطيطًا ماليًّا طويل الأجل، وإستراتيجيات تهدف إلى تحسين القيمة والعائد من استثمار الأصول العقارية، كما تقدم هذه الشركات ممارسات الاستدامة وتخطط لتكامل التكنولوجيا، ما يعزز من جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

وأضافت: “الشركات المتخصصة في إدارة الأصول تقدم الحلول الفعالة والسريعة للمشاكل الطارئة التي تواجه المستثمر العقاري، وكذلك تقدم الشرح المفصل بكل شفافية لما يواجه الاستثمار العقاري من نقاط ضعف ومشاكل، كما تقدم النصائح والرؤى للعملاء من أجل اتخاذ قرارات صحيحة، من خلال التقارير المواكبة لحركة السوق باستخدام أعلى مستويات التكنولوجيا الحديثة”.

وبالإضافة إلى ذلك تقدم شركات إدارة الأصول العقارية قياسًا للرأي العام حول الشركات العقارية، وتجمع الاقتراحات وتحدد نسبة رضاء العملاء عن الخدمات، ما يساهم في الحفاظ على قاعدة العملاء الحالية وزيادة نسبة العملاء من خلال دعم اسم الشركات في السوق، مع تعيين الخبرات العقارية المناسبة للعملاء والمستثمرين والتفاوض على العقود وصياغتها، فضلًا عن الإشراف على التصميمات والتخطيط، حيث تتعاون مع المهندسين المعماريين والمقاولين لإنشاء تصميم يتماشى مع طلب السوق، وكذلك وضع خطط وحملات التسويق والإشراف على تنفيذها.

وكان مشروع “فسطاط فيو”، بمنطقة الفسطاط التاريخية في قلب القاهرة، الذي تم إطلاقه خلال الأيام الماضية، باكورة مشروعات شركة مينت للأصول العقارية، حيث يقام المشروع على 30 فدانًا، بإجمالي استثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه.

وقد تم الانتهاء من 40% من المرحلة الأولى منه، والتي تم بيعها بالكامل، وتضم 200 وحدة عقارية متنوعة بين السكني والفندقي والإداري، ومن المقرر البدء في عمليات تسليمها مع بداية العام القادم 2025.

يأتي المشروع بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية، وفي إطار خطة الصندوق لتطوير القاهرة القديمة، ويمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الدولة متمثلة في الصندوق، والقطاع الخاص لإحياء المناطق التي كانت تمثل خطرًا اجتماعيًّا وأمنيًّا شديدًا في الماضي، وتحويلها لواجهة سياحية واستثمارية وتجارية متميزة، وخاصة مع ما تملكه المنطقة من تراث وتاريخ يمتد لأكثر من ألف عام.

نستعد لتوقيع عقود 3 مشروعات في القاهرة وأكتوبر وشرم الشيخ

وكشفت النجدي، عن أن شركة مينت للأصول العقارية تدرس حاليًا 3 مشروعات متنوعة (سكنية – إدارية ـ تجارية) في مناطق القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، وشرم الشيخ، وهي الآن في مرحلة الاستعداد لتوقيع العقود

الرابط المختصر