دالتكس تتداول أرصدة خفض انبعاثات الكربون الدولية في سوق الكربون الطوعية بمصر

التخطيط لإصدار شهادات كربون محليًا

المنصور- سيارات
aiBANK

شاهندة إبراهيم – أعلنت شركة دالتكس، المتخصصة في الأعمال الزراعية وأكبر مصدر لمحصول البطاطس عالميًا، عن شرائها شهادات الكربون الدولية عبر أول سوق طوعية لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في مصر وإفريقيا.

وأطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية سوق الكربون؛ بهدف التوسع في اقتصاد تداول الانبعاثات الكربون، تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

E-Bank

واشترت شركة دالتكس 1500 شهادة خفض انبعاثات الكربون دولية، من مشروع Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، لشركة VNV أدفيزورى بقيمة تتخطى 1.3 مليون جنيه ( 27،000 دولار أمريكي)؛ والذي يمتد لمساحة 500 ألف هكتار، ويهدف إلى تعزيز دَخل المزارع من خلال إيرادات شهادات خفض الكربون، ورفع مستوى معيشة المزارعين.

وأشاد هشام النجار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة دالتكس، بالدور الحيوي للهيئة العامة للرقابة المالية في إطلاق أول سوق منظم لتداول شهادات خفض انبعاثات الكربون الطوعية في مصر وإفريقيا.

وأكد النجار، في بيان، أن هذه الخطوة واعدة للغاية، وتتيح للشركات المصرية مثل “دالتكس” دعم الاستدامة والاقتصاد المصري في آنٍ واحد، إذ تعزز هذه المنصة إستراتيجية الشركة لإزالة انبعاثات الكربون، وتتماشى مع أهداف الدولة، المتمثلة في بناء سوق ائتمان كربوني قوي قادر على دعم الاقتصاد.

وقال إن الشركة تخطط لإصدار شهادات خفض انبعاثات الكربونية محليًا من مشروعاتها المستدامة في مصر سواء مشروعات قائمة أو مستقبلية، بما يرسخ مكانة الشركة في أسواق الكربون العالمية، مؤكدا على أن شراء أرصدة خفض انبعاثات الكربونية ليست سوى جانب أولي من إستراتيجية الشركة.

ومن جانبه، أكد عمر النمر، رئيس إدارة المشاريع والهيكلة في الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة VNV أدفيزورى، على أهمية التعاون مع دالتكس، قائلا: “إن مشروع Agroforestry، في بنجاب (الهند)، يبتكر نماذج زراعية مستدامة تحول الممارسات الزراعية التقليدية في الريف الهندي، وتعزز من دخل المزارعين، بالإضافة إلى تحقيق إنجازات ملموسة في مجال خفض الانبعاثات الكربونية.

وقال إن الشركة تعتزم دعم الجهود المحلية لإزالة الكربون وتعزيز الممارسات المستدامة على نطاق عالمي، مشيرا إلى أن السوق الطوعي الجديد يعزز قدرة الدولة على بناء سوق محلي قوي لتداول شهادات خفض انبعاثات الكربون.

يلعب مشروع Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، بقيادة شركة VNV أدفيزورى على تنويع الممارسات الزراعية التقليدية، اعتمادًا على تناوب زراعة محاصيل الأرز والقمح، بإدخال مزيج من أنواع الأشجار المحلية وغير المحلية للزراعة، وهو ما يعزز عزل الكربون، ويدعم استدامة الممارسات الزراعية في المنطقة على المدى الطويل.

الرابط المختصر