باركليز يعتزم الانسحاب من عطاءات السندات الإسرائيلية

aiBANK

العربية نت _ نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” أمس الأربعاء، عن مصادر مطلعة قولها إن بنك باركليز يعتزم الانسحاب من عطاءات سندات الحكومة الإسرائيلية في المستقبل في الوقت الذي يعيد فيه النظر في مدى اتصال أنشطته بإسرائيل تحت ضغط من نشطاء مناصرين للفلسطينيين، نقلاً عن وكالة “رويترز”.

وجاء في تقرير الصحيفة أن باركليز أبلغ مسؤولين إسرائيليين بأنه يعتزم الاستمرار في الاضطلاع بدور وسيط رئيسي للأوراق المالية الحكومية، إذ يعمل جنبا إلى جنب مع بنوك عالمية أخرى مثل جولدمان ساكس وجيه.بي مورجان تشيس ودويتشه بنك.

E-Bank

ونقل التقرير عن يالي روتنبرج المحاسبة العامة لوزارة المالية الإسرائيلية قولها: “نقدر بيان البنك الذي يؤكد استمرار التزامه بدولة إسرائيل”.

وقال باركليز إنه “يعد ردا” فيما يتعلق بأحدث طلب من إسرائيل لعطاءات من أجل بيع سنداتها التالية، مضيفا “موعد ذلك الرد هو الأسبوع المقبل”.

كان البنك البريطاني قد قال في مايو إنه لا يستثمر أموالا تخصه في الشركات التي تزود إسرائيل بأسلحة تستخدمها في غزة، لأنه ليس مستثمرا ويتعامل بدلا من ذلك في أسهم الشركات المدرجة لحساب العملاء. وجاء التوضيح بعد استهداف نشطاء نتاصرين للفلسطينيين أحد فروعه في لندن.

ويواجه باركليز أيضا انتقادات لتقديمه خدمات مالية لشركات دفاع تنتج المعدات تستخدمها قوات إسرائيلية.

وعلى نحو منفصل، تسبب نشطاء في تعطيل الاجتماع السنوي لمساهمي مجموعة لويدز المصرفية في مايو احتجاجا على خدمات مالية يقولون إن المجموعة تقدمها لشركات دفاعية على صلة بالعنف في الشرق الأوسط.

الرابط المختصر