معظم بورصات الخليج تغلق على ارتفاع بدعم آمال خفض الفائدة الأمريكية

aiBANK

العربية نت _ أغلقت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الخميس، بعد أن عززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة الليلة الماضية رهانات اتجاه مجلس الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وعادة ما تسترشد بعض دول مجلس التعاون الخليجي في سياساتها النقدية بتحركات الاحتياطي الفيدرالي، لأن معظم عملاتها مربوطة بالدولار.

E-Bank

ويتوقع المتعاملون خفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه في 18 سبتمبر للمرة الأولى منذ أربع سنوات ونصف، لكنهم منقسمون بشأن ما إذا كان صناع السياسات سيخفضون بنسبة كبيرة تصل إلى 50 نقطة أساس.

وفي حين يتباطأ التضخم، فإن العلامات على استدامته حفزت تقليص الرهانات على خفض أكبر إلى 37.5% من حوالي 50% أمس الأربعاء.

وزادت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يوليو، وهو ما قد يساعد في تهدئة مخاوف الأسواق المالية من تباطؤ اقتصادي حاد والتي أججها ارتفاع في معدل البطالة.

وصعد المؤشر السعودي 0.6% مع ارتفاع سهم شركة أكوا باور 2.1% وسهم الشرق الأوسط للصناعات الدوائية 2.4%.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس أن معدل التضخم السنوي في المملكة ظل عند 1.5% في يوليو، وهو نفس مستواه في الشهر السابق، وهو ما يعكس جزئيا زيادة في إيجارات المساكن.

وارتفع مؤشر دبي 0.1%بدعم من صعود سهم بنك دبي الإسلامي المتوافق مع الضوابط الشرعية 1.7%.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.1%.

وصعد المؤشر القطري 0.2%، مع ارتفاع سهم شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) 3.2%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري القيادي 0.2% مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 1.2%.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس إن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 6.5% في الربع الثاني من 2024 مقابل 6.7% في الربع الأول.

 

الرابط المختصر