ماجد فهمي: منصة تحليل التمويل أداة إرشادية تعزز قدره صناع القرار على وضع الإستراتيجيات المستقبلية

مؤشرات التوزيع الجغرافي تمكن من تحديد المناطق الأكثر احتياجا للتواجد المصرفي

aiBANK

باره عريان _  وصف ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق لبنك التنمية الصناعية إطلاق منصة تحليل التمويل بأنه خطوة مهمة، تمنح جميع البنوك صورة تحليلية للتسهيلات الائتمانية على مستوى القطاع المصرفي المصري، مما يتيح التعرف على القطاعات التي تتسم بكونها آمنة إلى حد كبير لدى كل البنوك، والتي تكون معدلات التعثر بها منخفضة، مما يشجع البنوك لزيادة تمويلاتهم بها. كما تكشف أيضًا عن القطاعات مرتفعة المخاطر التي تعاني من ارتفاع نسب التعثر بها، وعليه تكون البنوك قادرة على التعامل بحذر واتخاذ ما يلزم من إجراءات عند تقديم هذا النوع من القروض.

القيمة المضافة لتلك المنصة تشمل مساعدة البنوك على تحديد اتجاهات وتحديات السوق واكتشاف الفرص غير المستغلة والحصص السوقية بشتى المجالات التمويلية

E-Bank

أضاف أن القيمة المضافة لتلك المنصة لا تقتصر على ذلك فقط، بل تشمل مساعدة البنوك على تحديد اتجاهات وتحديات السوق واكتشاف الفرص غير المستغلة، كما تتيح التعرف على الحصص السوقية لجميع البنوك بشتى المجالات التمويلية، وتكشف عن البنوك التي تستحوذ على النصيب الأكبر، مما يسهل معرفة القطاعات التي يمكن الدخول بها وتحقيق معدلات نمو، دون مواجهة منافسة كبيرة.

ونوه إلى أنها تمد البنوك بالبيانات والمعلومات التي توفر لها رؤية واضحة، الأمر الذي يعزز قدرة صناع القرار على وضع الإستراتيجيات والخطط والرؤى المستقبلية، استنادًا إلى معلومات دقيقة، مؤكدًا أن تلك المنصة تعد أداة إرشادية من شأنها توجيه البنوك للمزيد من المعرفة، ومن ثم يكون لديها حرية الاختيار.

وأوضح أنه قد يرى أحد البنوك وفقًا للبيانات والتحليلات المعلنة على المنصة أن هناك قطاعًا مرتفع المخاطر، ونسب التعثر به مرتفعة، إلا أنه يتميز بوجود نقطة قوة تدفع البنك لاتخاذ قراره بالدخول بهذا القطاع، رغم تلك المعطيات أو المؤشرات.

المنصة تجعل المنافسة بين البنوك أكثر رُشدًا لاستنادها على معلومات دقيقة

وقال إن مؤشرات التوزيع الجغرافي ستدعم قدرة البنوك على تحديد المناطق الأكثر احتياجًا للتواجد المصرفي، مشيرًا إلى أن المنصة الجديدة ستجعل المنافسة بين البنوك أكثر رُشدًا، خاصة وأنها ستكون مبنية على بيانات ومعلومات دقيقة عن السوق.

وأشار إلى أن البنوك عند إقدامها على الدخول في أحد الأنشطة التمويلية، تطلب من الإدارة المختصة بالبحوث أن تقوم بدراسة للسوق ومؤشراته، وهو ما يتطلب منهم جهدًا كبيرًا للحصول على المعلومات التي تمنحهم أقرب صورة للواقع، لافتًا إلى أن المنصة الجديدة قادرة على توفير هذه البيانات بطريقة سهلة، ما يعكس أنها تغني البنوك عن القيام بهذه الدراسات بشكل منفصل، لا سيما أن المعلومات المتاحة لدى شركة iscore تتميز بدقتها، نظرًا لكونها موثقة ومعتمدة، حيث إنها نابعة من مصدر المعلومة.

واستطرد: “أعتقد أن شركة iscore تنفرد بهذه الخدمة في السوق المصرفية المصرية، حيث إن ما تقوم به شركة ميريس هو عمل تصنيفات ائتمانية للبنوك، لكنها لا تقدم بيانات وتحليلات للسوق، فهي غير منوطة بذلك”.

الرابط المختصر