الدولار يتراجع قبيل خطاب باول والين الياباني يتماسك بعد تصريحات أويدا

aiBANK

سي إن بي سي_ تراجع الدولار اليوم الجمعة وسط ترقب المتعاملين لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، بينما ارتفع الين الياباني بعد أن أكد محافظ بنك اليابان كازو أويدا الميل لتشديد السياسة النقدية.

وشهد الين تحركات كبيرة نسبيا اليوم الجمعة، ليصعد 0.3% إلى 145.82 مقابل الدولار بعد أن أكد أويدا عزمه على رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم في مساره للوصول إلى هدف 2% بشكل مستدام.

E-Bank

وفي حديثه أمام البرلمان، حيث جرى استدعاؤه لشرح قرار بنك اليابان برفع أسعار الفائدة في يوليو، حذر أويدا من أن الأسواق لا تزال متقلبة وقد تؤثر على توقعات التضخم للبنك المركزي.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.11 بالمئة عند 101.37 وظل بالقرب من أدنى مستوى له في عام 2024 عند 100.92 الذي لامسه يوم الأربعاء. ويتجه المؤشر نحو الأسبوع الخامس على التوالي من الخسائر.

ومن المقرر أن يتحدث باول في مؤتمر أبحاث بنك الفيدرالي الأمريكي في كانساس سيتي في العاشرة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة وستتابع الأسواق الخطاب بحثا عن مؤشرات حول موعد ومقدار خفض الفائدة الأمريكية.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 76% خفض المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في سبتمبر، مع تراجع توقعات خفض كبير بمقدار 50 نقطة أساس.

وصعد اليورو 0.1% عند 1.1123 دولار في أحدث معاملاته، مقتربا من أعلى مستوى في 13 شهرا الذي لامسه يوم الأربعاء، في حين ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.3125 دولار، أي دون أعلى مستوى في 13 شهرا الذي سجله أمس الخميس.

الرابط المختصر