نيڤين الطاهري تكتب.. قرار الاستثمار

aiBANK

بقلم نيڤين الطاهري مؤسس ورئيس شركة دلتا شيلد للاستثمار ووكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب _ لقد تعلمنا كمستثمرين أن“when there is blood on the streets, invest” «عندما يكون هناك دم في الشارع، «استثمر» ومن الواضح أننا في مثل هذا الموقف اليوم.

في حين أن مصر قد لا تكون فريدة من نوعها في هذه المعضلة الاقتصادية الحالية التي يبدو أن معظم دول العالم تمر بها، إلا أن تفردنا يكمن في كوننا في قلب العديد من الصراعات التي تزيد من الضغوط على وضعنا الاقتصادي.

E-Bank

كون التقلبات الدورية أصبحت أمرًا طبيعيًّا وشبه معتاد، فإن ما نراه اليوم مظلمًا تمامًا، حتمًا سوف ينتهي يومًا ما. إن ما يتفرد به عالم اليوم هو البيئة الجيوسياسية المتغيرة، التي تتزامن مع التقدم التكنولوجي السريع المستخدم في جميع جوانب حياتنا (سواء نافع منه أو الضار).

ومن ثم، فإن حسّنا الاستثماري يجب أن يأخذ في الاعتبار نظرتنا الشخصية للعالم مع التركيز على قدراتنا وخبراتنا المعرفية للبدء في البناء من اليوم مراهنين على المستقبل.

لقد وعدت في مقدمة كتاباتي الافتتاحية لجريدة «حابي» بأنني سوف أكتب عما يتعلق بالتجارب الشخصية وليس المعرفة التي يمكننا العثور عليها مكتوبة بشكل أفضل في الكتب أو أن نطلبها من ChatGPT للحصول على نص مثالي.

لقد حباني القدر بالعديد من الفرص في أوقات غاية في الصعوبة للمراهنة على المستقبل، وسوف أعفيكم من عناء التفاصيل لأنها ستحتاج إلى كتيبات لسردها ولكن سأذكر بعضًا من هذه التواريخ الهامة التي من المؤكد أنها قد لمست حياة القراء بشكل أو بآخر:

في 11 سبتمبر 2001 انهارت أسواق رأس المال، واستتبع ذلك فترات من الاضطرابات.

2008 الأزمات المالية وخروج العملاء الأجانب من الأسواق الناشئة للحد من خسائرهم في الداخل.

2011 ثورة 25 يناير وإطاحة النظام الحاكم للدخول في المجهول.

2013 الثورة الثانية والتفاؤل بعصر جديد مع صعود الشباب وريادة الأعمال إلى الأضواء.

كوفيد 2020 وتداعياته على شركات محفظتنا في مختلف المجالات (الأغذية والملابس والخدمات).

2022 الحرب بين روسيا وأوكرانيا و بداية العديد من إجراءات خفض قيمة عملتنا، بشكل غير رسمي من خلال ارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء وأخيرًا التخفيضات الرسمية لقيمة العملة.

فاقترن مع كل تاريخ من تلك التواريخ، قرارات استثمارية بأشكال ووسائل مختلفة. الفرق الوحيد اليوم أنه يجب على المرء أن يدرك أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول لجني الأرباح ولكن هذا عادة ما يعني عوائد أعلى. وفيما استثمر؟؟؟ يمكن أن يكون الشغف والمعرفة هما المعياران الأساسيان لمواصلة نقاشاتنا.

 

الرابط المختصر