أيمن غانم: الدولة تراهن على تعميق التصنيع المحلي في قطاع السيارات.. خاصة المكونات

توطين الصناعة يدعم تقليل الاعتماد على الاستيراد

aiBANK

محمد أحمد ويارا الجنايني _ قال أيمن غانم – رئيس قطاعات السيارات الرياضية بمجموعة عز العرب للسيارات، إن هناك اهتمامًا من جانب الدولة لدعم التصنيع المحلي في قطاع السيارات، خاصة المكونات، مشيرًا إلي أن هذه الخطوة تساعد على تعميق نسبة المكون المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة.

وكانت شركة نيسان موتور – إيجيبت، قد أعلنت الاستثمار في موديل جديد للبيع في السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، وكذلك الاستثمار في البنية التحتية، من خلال الاستثمار في محطة توليد طاقة كهرباء لتحقق الاكتفاء الذاتي في عام 2025، وكذلك الاستثمار في معالجة الصرف الصحي لاستخدامه في الري، بالإضافة إلى القيام بالاستثمار في العنصر البشري من خلال إنشاء مدرسة فنية، وفقًا للمهندس محمد عبد الصمد العضو المنتدب للشركة.

E-Bank

وتخطط الشركة لضخ استثمارات بنحو 55.9 مليون دولار حتى عام 2026 في مختلف الأنشطة، لتعزيز تواجدها في مصر، كما قررت إنشاء منطقة حرة في ميناء الإسكندرية لتسهيل تصدير السيارات والأجزاء وتوفير العملة الأجنبية، وذلك على مساحة مُستهدفة بنحو 6000 متر مربع لخدمة تصدير السيارات والأجزاء المصنعة محليًّا والدمج مع المستورد منها، حيث من المخطط بدء التنفيذ في نوفمبر 2024، باستثمارات تصل إلى مليوني دولار.

وأشار غانم في تصريحات لجريدة حابي، إلى أن هذا التوجه سيدعم توافر المكونات وأجزاء إنتاج السيارات من الناحية الاقتصادية، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة وتوفير النقد الأجنبي.

ضرورة التوسع في الطاقات الإنتاجية للسيارات لزيادة الفائدة الاقتصادية لمصانع المكونات المحلية

وشدد على ضرورة التوسع في الطاقات الإنتاجية للسيارات، لزيادة الفائدة الاقتصادية لمصانع المكونات المحلية، والوصول إلى النسب المحددة عند 45%، والتي تحقق إستراتيجية الدولة التي تصبو إليها.

الشركات المصنعة ترغب في زيادة نسبة المكون المحلي لأكثر من 45% لتقليل التكلفة

ولفت أيمن غانم إلى رغبة الشركات المصنعة للسيارات في زيادة نسبة المكون المحلي المستخدم في التصنيع ، موضحًا أن ذلك سيعود بفائدة اقتصادية على الدولة، ويقلل من حجم التكلفة ويزيد من التنافسية، إلى جانب تلبية متطلبات السوق المحلية من السيارت .

مطالبات باستغلال الاتفاقيات الدولية في فتح أسواق للتصدير

وفيما يتعلق بالتصدير، أشار رئيس قطاعات السيارات الرياضية بمجموعة عز العرب للسيارات، إلي أهمية استغلال الاتفاقيات الدولية في فتح أسواق جديدة للتصدير، لافتًا إلى أن الدولة تمتلك مجموعة من الاتفاقيات، مثل الكوميسا وأغادير، تستطيع تفعيلها بما يخدم التصدير.

وأشار إلى أن دولة المغرب استفادت من اتفاقية أغادير في تعميق التصنيع المحلي وزيادة معدلات التصدير لديها، مؤكدًا أهمية استغلال جميع اتفاقيات التفاهم مع العديد من الدول، خاصة في شمال إفريقيا لتعزيز جهود التصدير، خاصة أن الدولة قامت بالدور المنوط بها في دعم التصنيع المحلي والمصدرين.

ولفت إلى أهمية استغلال توجه بعض الكيانات العالمية نحو توسيع قاعدة التصنيع خارج بلدانهم، من خلال تقديم منح وحوافز لإقامة مجمعات صناعية في مصر، تكون نواه للتصدير إلى الأسواق المحيطة .

 

الرابط المختصر