الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسط ترقب لقرارات البنوك المركزية

aiBANK

سي إن بي سي_ أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع ، اليوم الثلاثاء، بعد جلسة سلبية في بداية الأسبوع حيث ظلت اجتماعات البنوك المركزية المقبلة تحت التركيز.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي التداول مرتفعاً بنسبة 0.42%، مقلصاً المكاسب السابقة، وارتفعت أسهم البنوك بنسبة 1% بينما ارتفعت أسعار السيارات بنسبة 0.96%.

E-Bank

وارتفع كل من مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.51%، وصعد داكس DAX الألماني بنسبة 0.52%، وربح مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.38%.

وبلغت أسهم كومرتز بنك أعلى مستوى لها منذ 12 عاماً بعد تقارير تفيد بأن بنك UniCredit يسعى للحصول على موافقة البنك المركزي الأوروبي لبناء حصة قدرها 30% في الشركة، فيما تراجعت الأسهم في وقت لاحق لتغلق شبه مسطحة.

من جانب آخر، ارتفعت أسهم التجزئة بنسبة 2.8%، بقيادة شركة Kingfisher  البريطانية لتحسين المنازل، والتي قفزت أكثر من 10% بعد أن رفعت الحد الأدنى لنطاق أرباحها بسبب تحسن المبيعات.

وسوف يركز المستثمرون بشكل مباشر على قرار البنك الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث تقدر الأسواق الآن احتمالات تخفيف المركزي الأميركي للسياسة النقدية بنسبة 67%.

وقال إيفان ماماليت ، كبير الاستراتيجيين الاقتصاديين في إس جي كلاينورت هامبروس: “أعتقد بأن هناك بعض التقلبات والتوتر في السوق بشأن بيئة النمو، وربما بشأن السياسة، ولكن بشكل عام، بشأن قرارات المصارف المركزية”.

كما راقبت الأسواق نتائج استطلاع المعنويات في ألمانيا.

وقال معهد البحوث الاقتصادية الألماني زد.إي.دبليو، اليوم الثلاثاء، إن ثقة المستثمرين الألمان تراجعت بأكثر من المتوقع في سبتمبر.

وأضاف أخيم وامباك ، رئيس المعهد: “الأمل في تحسن سريع للوضع الاقتصادي يتلاشى بشكل واضح، كما أن مؤشره للمعنويات الاقتصادية انخفض كذلك إلى 3.6 نقطة من 19.2 نقطة في أغسطس”.

وارتفع سهم شركة باري كاليبو السويسرية البلجيكية لصناعة الشوكولاتة 6.2% بعد أن رفع بنك باركليز تصنيف السهم.

الرابط المختصر