بنوك وول ستريت تعدل توقعاتها لخفض الفائدة في تركيا

aiBANK

العربية.نت_ بدأت بنوك وول ستريت بتحديث توقعاتها بشأن توقيت أول خفض لسعر الفائدة في تركيا بعد صدور بيانات تضخم أعلى من المتوقع في سبتمبر.

وقامت عدة بنوك، من بينها جي بي مورغان، التي كانت تتوقع خفض الفائدة في الشهر المقبل، قامت بتعديل توقعاتها لتمتد إلى العام المقبل.

E-Bank

ويرى جي بي مورغان الآن أن هناك إمكانية لخفض الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس شهرياً بدءاً من يناير وحتى أغسطس، ما سيؤدي إلى تقليص تكلفة الاقتراض إلى 30% من المستوى الحالي البالغ 50%.

كما قام البنك برفع توقعاته للتضخم في تركيا في نهاية عام 2024 بنسبة نقطة مئوية كاملة إلى 43.5%.

من جانب آخر، عدل جولدمان ساكس توقعاته لخفض الفائدة من نوفمبر إلى يناير، ورفع توقعاته للتضخم في تركيا إلى 44% بدلاً من 40% في نهاية العام الحالي.

ورغم تباطئه في سبتمبر، ما زال التضخم في تركيا مرتفعا بشكل خارج عن السيطرة، في ظل إحجام الحكومة عن اتخاذ قرارات صعبة قادرة على لجم ارتفاع الأسعار.

وعانت تركيا على مدى العامين الماضيين تضخما متسارعا، بلغ ذروته عند معدل سنوي هو 85,5% في أكتوبر 2022، و75,45% في مايو الماضي.

وأشارت بيانات رسمية، الخميس، إلى انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 49.38% في سبتمبر. إلا أن إحصاءات مجموعة ENAG المؤلفة من اقتصاديين مستقلين، أوضحت أن معدل التضخم السنوي في الشهر ذاته وصل إلى 88,6%.

الرابط المختصر