توقف الاستيراد ومخاوف زيادة الأسعار يحركان مبيعات السيارات

زادت 25% في أغسطس

يارا الجنايني _ شهدت سوق السيارات انتعاشا “مؤقتًا” بارتفاع المبيعات في أغسطس بنسبة 25% على أساس سنوي، فيما عزا خبيران بالقطاع هذا الارتفاع إلى مخاوف زيادة مستقبلية في الأسعار نتيجة توقف الاستيراد، بالتزامن مع تراجع ظاهرة “الأوفر برايس”.

وارتفعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 25% خلال أغسطس 2024 مقارنة بالعام السابق، حيث بيعت 10 آلاف مركبة، مقابل 8 آلاف في أغسطس 2023.

E-Bank

وشهدت السيارات الملاكي زيادة بنسبة 33.9%، إذ بلغت مبيعاتها 8.3 ألف سيارة، مقارنة بـ6.2 ألف سيارة في الفترة نفسها من العام الماضي.

منتصر زيتون عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية
منتصر زيتون عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية

منتصر زيتون: توقعات باستقرار السوق مع تباطؤ محتمل في البيع

وبدوره، أرجع منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات ورئيس مجلس إدارة شركة الزيتون أوتو مول، هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، أهمها: توقف عمليات الاستيراد، مما دفع المستهلكين لاتخاذ قرارات شراء سريعة، في ظل مخاوف من زيادات مستقبلية في الأسعار.

كما أشار زيتون، في تصريحات لنشرة حابي، إلى زيادة الطلب المعتادة خلال أشهر الصيف، وأيضًا شراء أولياء الأمور سيارات لأبنائهم الناجحين في الثانوية العامة استعدادًا للجامعة.

وتوقع زيتون تباطؤًا في مبيعات السيارات خلال الأشهر المقبلة بعد استقرار الطلب الناتج عن دخول الجامعات والمدارس.

وأشار إلى أن السوق عادة ما تهدأ في الربع الأخير من العام، قبل أن تنتعش مجددًا مع تقفيل الميزانيات وصرف المكافآت السنوية في يناير.

وأكد أن السعر يمثل العنصر الحاسم في حركة المبيعات، لافتًا إلى أن السيارات الصينية، مثل “شيري” و”BYD”، شهدت ارتفاعًا في مبيعاتها نظرًا لتطور جودتها واختفاء المشاكل السابقة، بالإضافة إلى أسعارها التنافسية.

وتابع: كما حققت “نيسان” مبيعات مرتفعة لتقديمها أرخص سيارة يابانية في السوق.

وأوضح زيتون أن فتح باب الاستيراد للوكلاء اقتصر على الشحنات التي سبق التعاقد عليها، وأن هذا التحرك محدود ويقتصر على الطلبات القديمة التي وفرت العملة اللازمة لها من خلال التصدير.

أحمد الغراب مدير مبيعات شركة بي أوتو وعضو رابطة تجار السيارات

أحمد الغراب: تراجع “الأوفر برايس” وإتاحة المزيد من المعروض وراء الزيادة

وبدوره، أكد أحمد الغراب، مدير مبيعات شركة “بي أوتو” وعضو رابطة تجار السيارات، أن توفر السيارات بشكل أكبر في السوق المحلية وتراجع ظاهرة “الأوفر برايس” ساهما في زيادة المبيعات.

وأشار الغراب، في تصريحات لنشرة حابي، إلى أن الأسعار المناسبة خلقت حالة من الإقبال في السوق.

ونبه إلى أن مبيعات السيارات في عام 2024 تراجعت بنسبة تتراوح بين 25% و30% مقارنة بالخمس سنوات الماضية، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع أسعار السيارات بشكل عام وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين نتيجة التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة.

وأشار الغراب إلى التحسن الكبير الذي شهدته السيارات الصينية في السوق المصرية، موضحًا أنها أصبحت تقدم طرازات “فاخرة” تنافس السيارات الأوروبية، خاصة من حيث الكماليات والتصميم.

وأضاف أن شركة “بي أوتو” تسعى في العام المقبل إلى توسيع شبكة توزيعها لتشمل علامات تجارية أوروبية وصينية جديدة، لتعزيز وجودها في السوق المصرية.

الرابط المختصر