الولايات المتحدة تدرس وضع سقف لمبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي

العربية نت _ ناقش مسؤولون من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وضع حد أقصى لمبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة من شركة إنفيديا وشركات أمريكية أخرى على أساس كل دولة على حدة، وذلك لصالح الأمن القومي بحسب مصادر لوكالة “بلومبرج”.

ستبني السياسة المقترحة على إطار عمل جديد تم وضعه الشهر الماضي لتسهيل عملية الترخيص لشحنات شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في أماكن بينها الخليج حيث توجد شهية متزايدة لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي والقدرة على تمويلها.

E-Bank

يذكر أن إدارة بايدن قيدت شحنات رقائق الذكاء الاصطناعي من قبل شركات مثل إنفيديا وAMD إلى أكثر من 40 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بسبب مخاوف من تحويل منتجاتها إلى الصين.

ومنذ أكتوبر 2023، ألزمت السلطات الأميركية المصدرين بالحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

كانت وزارة التجارة الأمريكية قد كشفت عن قاعدة قد تسهل شحن شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط.

وبموجب القاعدة الجديدة، ستكون مراكز البيانات قادرة على التقدم للحصول على تصنيف يُعرف باسم “المستخدم النهائي المعتمد”، مما سيسمح لها بتلقي الشرائح بموجب ترخيص عام، بدلا من الحاجة إلى أن يحصل الموردون الأميركيون على تراخيص فردية لشحنها إليهم.

الرابط المختصر