مصطفى فوزي: 5 أسباب لنشاط عروض الشراء على قطاع الصناعات الغذائية.. أبرزها الكثافة السكانية

أسعار المؤسسات مغرية للمستثمرين ورخيصة مقارنة بباقي دول المنطقة

رنا ممدوح _ حدد مصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، 5 أسباب وراء نشاط عروض الشراء على قطاع الصناعات الغذائية، وتتضمن ارتفاع تقييمات الشركات المقيدة في البورصة المصرية بعد قرار تعويم الجنيه المصري الأخير، والذي جعل أسعار المؤسسات بما تملكه من مصانع فرصة مغرية للمستثمرين.

وقال فوزي في تصريحات لجريدة حابي، إن من أسباب تزايد عروض الاستحواذ على القطاع أيضًا، تزايد الكثافة السكانية في مصر، بما يجعل سوق الصناعات الغذائية تنافسية مقارنة بباقي أسواق المنطقة، على الرغم من أن المؤسسات داخل القطاع تعد رخيصة القيمة مقارنة بباقي الكيانات المنافسة بالدول الأخرى.

E-Bank

التصدير عنصر أساسي لتحريك عروض الشراء بجانب انخفاض تكلفة العمالة

وأشار إلى أن هناك عنصرًا مهمًّا، جذب أيضًا المستثمرين إلى شركات الصناعات الغذائية، وهو التصدير، وفسر ذلك بأن “المستثمر الأجنبي والعربي في الوقت الراهن يبحث عن فرص للاستحواذ لتكون المركز له بالشرق الأوسط، ويستطيع من خلاله التصدير إلى باقي الدول”.

أضاف العضو المنتدب لشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أن السبب الرابع يتضمن التوقعات المنتشرة مؤخرًا داخل السوق، والتي تتجه إلى انخفاض جديد في سعر الجنيه المصري قريبًا، خاصة بعد ارتفاع أسعار المحروقات والذي سينعكس على معدلات التضخم.

ورأى فوزي، أن تكلفة العمالة المنخفضة داخل مصر تعد من ضمن الأسباب التي ساهمت في جذب المستثمرين إلى قطاع الصناعات الغذائية أيضًا، فمقارنة بدول الخليج وأوروبا، تعد العمالة المصرية الأقل تكلفة مقارنة بجودة المنتجات المتواجدة في الوقت الراهن.

وبناء على ذلك توقع استمرار توافد عروض الشراء على قطاع الصناعات الغذائية في الفترة القادمة، وخاصة المقيدة بالبورصة المصرية نظرًا لشفافية البيانات الصادرة عنها والمعلنة بشكل دوري، مما يجعلها أكثر جاهزية للطرح عن غيرها.

ورجح العضو المنتدب لشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أن يشهد القطاع تزايدًا في مضاعفات ربحيته بعد إتمام صفقة الاستحواذ على شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي بشكل خاص.

مواد البناء القطاع المرشح لدخول دائرة الاستحواذات في الفترة القادمة

وقال مصطفى فوزي إن قطاع الصناعات الغذائية لا ينفرد بجاذبية الفرص الاستثمارية فقط، بل هناك قطاعات أخرى داخل البورصة المصرية مغرية للاستحواذ خلال الفترة القادمة، متوقعًا أن ينضم قطاع مواد البناء نظرًا لتراجع الأسعار مقارنة بباقي دول المنطقة، بجانب فرص التصدير الذي يحمله.

وفيما يخص قيمة الصفقة المبدئية المعروضة على شركتي دومتي وراية فودز، وصف سعر السهم المعروض على الأولى بأنه عادل جدًّا، ويتناسب مع حجم الشركة بما تملكه من مصانع وخطوط إنتاج جاهزة لتنفيذ خطة المستثمر الراغب في الاستحواذ، مضيفًا: “بالنسبة لراية فودز غير قادر على تقييمها نظرًا لعدم توافر قوائمها المالية وأنشطتها للعامة”.

الرابط المختصر