ياسر المصري: جاهزية مؤسسات قطاع الصناعات الغذائية تقودنا لترقب المزيد من عروض الشراء

ارتفاع أسعار المواد الغذائية أبرز الأسباب

رنا ممدوح _ قال ياسر المصري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية منذ قرار التعويم الأخير نشط عروض الشراء المقدمة على شركتي الصناعات الغذائية العربية – دومتي، وراية فودز التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية.

ورأى المصري في تصريحات لجريدة حابي، أن قطاع الصناعات الغذائية يحمل بداخله عددًا من المؤسسات التي تشكل فرصًا استثمارية جاذبة للمستثمرين، خاصة العرب والأجانب، نظرًا لقوة تلك الكيانات، ومدى جاهزيتها لتحقيق فرص ربحية أكبر بمدى زمني قصير.

E-Bank

وتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من عروض الشراء على شركات قطاع الصناعات الغذائية، وخاصة المقيدة في البورصة المصرية، مشيرا إلى أن الصفقة تسير بسهولة بسبب توفير مذكرة المعلومات الخاصة بالشركة على صعيد الميزانية المالية والطاقة الإنتاجية وكل التفاصيل المتعلقة باستثماراتها.

وحول تأثير تلك الصفقات على مضاعفات ربحية شركات قطاع الصناعات الغذائية، أشار نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، إلى أن تأثيرها محدود، نظرًا لسياسة المستثمر مقدم العرض، سواء كان عربيًّا أو أجنبيًّا، لا تبحث عن مضاعف الربحية الحالي بل يندرج تحت بند مستهدف في خطة تطوير الشركة بعد إتمام عملية الاستحواذ.

وتوقع ياسر المصري أن تشهد البورصة المصرية خلال الفترة القادمة تصاعدًا في وتيرة عمليات الاستحواذ، نظرًا لانخفاض أغلب الأسعار السوقية للشركات المقيدة عن قيمتها الدفترية، وأيضًا مضاعف ربحيتها، وخاصة قطاعي الصناعة والبنوك، مرجحًا أن تنشط عروض الشراء داخل القطاعين خاصة بعد إعلان الدولة عن بيع حصة من المصرف المتحد، والسير في إجراءات قيد أسهمه مؤخرًا.

وتابع: على الرغم من المسار الإيجابي الذي تشهده البورصة منذ عام 2023، إلا أن مؤسساتها لم تستفد بعد، بسبب الاضطرابات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة وأدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب وجزء من العرب عن ضخ استثمارات داخل السوق لحين استقرار الأوضاع.

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، أن حصول بعض الشركات المصرية على عروض شراء رغم تصاعد التوترات في المنطقة مؤخرًا، يؤكد مدى جاذبية السوق وزخم الفرص الاستثمارية داخله.

وبالنسبة للأسعار المبدئية لصفقة الاستحواذ على دومتي والتي حددت سعر السهم عند 31.48 جنيهًا، وأيضًا 40 مليون دولار لحصة تمثل 49% من راية فودز، أكد المصري أنها أسعار عادلة.

الرابط المختصر