وزير النقل يوجه بالبدء الفوري في تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع القطار المكهرب

المنصور- سيارات
aiBANK

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعا موسعا مع رؤساء وقيادات الشركات المنفذة لمشروع القطار المكهرب السلام /العاصمة الإدارية /العاشر من رمضان.

وحضر اللقاء قيادات الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك الصينية وذلك للبدء الفوري في تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع القطار المكهرب بالتزامن مع إنهاء الإجراءات الخاصة بتفعيل التعاون الاستثماري مع بنك “اكزيم” الصينى الممول لتكلفة المشروع البالغة 1.2 مليار دولار.

E-Bank

وأكد الوزير على أهمية تنفيذ هذا المشروع وأن تقوم الشركات بالبدء الفوري في تجهيز المواقع وإمدادها بالمعدات اللازمة للعمل ليبدأ العمل على أرض الواقع بدءا من الأسبوع القادم بالتزامن مع إمداد هيئة الانفاق للشركات بالتصميمات اللازمة للمشروع لكي تقوم الشركات بأعمال الجسور والسكة والأسوار والورشة لكي يتم إنهاء المشروع في 24 شهر.

وأوضح وزير النقل أنه خلال زيارته هذا الأسبوع للصين قام بجولة في المصنع الخاص بتصنيع العربات الخاصة بهذا المشروع، حيث شاهد الامكانات الكبيرة للمصنع.

والتقى الوزير خلال الزيارة بمسئولي الشركة المصنعة وتم الاتفاق على الالتزام بتوريد العربات وفقا للجدول الزمني ووفقا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته الأخيرة للصين خلال لقائه بعدد من الشركات الصينية ومنها شركة افيك بضرورة الانتهاء من توريد الوحدات المتحركة خلال 16 شهر.

كما طالب وزير النقل بضرورة أن يكون كافة المحطات الخاصة بالمشروع ذات شكل تصميمي وجمالي مميز وكذلك الأسوار الخاصة بالمشروع.

الجدير بالذكر أن شركات المقاولات المصرية ستقوم بكافة الأعمال المدنية من إنشاء محطات وكبارى وأنفاق وتركيب قضبان حديدية وغيرها من الأعمال المدنية بتكلفة 461 مليون دولار.

وستقوم شركة أفيك الصينية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات الـ 22 المتعاقد عليها لتشغيلها بالمشروع عقب تنفيذه بتكلفة إجمالية 739 مليون دولار.

وأشارت الشركة إلى أن السرعة التصميمة للقطارات التى ستعمل بالمشروع بعد تشغيله تبلغ 120كم/س.

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان.

ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع المحور سعد الدين الشاذلى.

وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين إنتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

الرابط المختصر