تراجع أنشطة الدمج والاستحواذ بشمال أفريقيا والشرق الأوسط بأكثر من 20%

aiBANK

حابي

كشف تقرير «إرنست ويونج» لأنشطة الاندماج والاستحواذ، عن أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شهدت إعلان 93 صفقة في الربع الأول من 2018، بانخفاض 21.8 ٪.

E-Bank

وانخفضت قيمة الصفقات المعلنة 26.7 ٪، إلى 15.4 مليار دولار. وشهدت الإمارات، الصفقة الأعلى قيمة في المنطقة خلال الربع الأول من العام الجاري عند 5.1 مليارات دولار.

وشهد الربع الأول زيادة في نشاط وقيمة الصفقات الواردة، بالتوازي مع تراجع نشاط وقيمة كلٍّ من الصفقات الصادرة والمحلية. وبلغ عدد الصفقات الواردة التي تم الإعلان عنها خلال هذا الربع، 27 صفقة، بارتفاع 42.1٪، وارتفعت قيمة الصفقات 138.7٪ إلى 7.4 مليارات دولار.

وانخفض عدد الصفقات الصادرة إلى 29 صفقة، في حين انخفضت قيمة الصفقات 63.8٪. وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفاضاً في نشاط الصفقات المحلية، حيث تراجعت إلى 37 صفقة مع انخفاض قيمة الصفقات 28.2٪.

وقال فل جاندير رئيس خدمات استشارات الصفقات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «إرنست ويونج»: لا تزال الثقة بالاقتصاد قوية، على الرغم من تريث الشركات في المنطقة، نتيجة لارتفاع مستويات التضخم، وتقلبات السوق، والقيمة المرتفعة للصفقات، الأمر الذي يدفع الشركات إلى الاحتفاظ برأس المال، بدلاً من نشره على المدى القصير.

ويشعر المديرون التنفيذيون في المنطقة بالتفاؤل، إزاء اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و قال 98%، إنهم يرون أنه يشهد تحسناً أو أنه مستقر، وفقاً لأحدث نسخة من تقرير مؤشر ثقة رأس المال من «إرنست ويونج».

وعلاوة على ذلك، يتوقع 73٪ من المشاركين في استبيان الرأي، أن يشهد سوق صفقات الاندماج والاستحواذ المحلي، تحسناً هذا العام، حيث يسعى 37٪ من المديرين التنفيذيين بشكل حثيث خلف عمليات اندماج واستحواذ على مدار الاثني عشر شهراً.

وتركز حوالي 80 ٪ من مجالس إدارة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على تحويل محفظة أعمالهم خلال الأشهر الستة المقبلة، لجعلها أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة لتقلبات السوق، وإعداد مؤسساتها بشكل أفضل للمستقبل.

الرابط المختصر