طارق شكري: خفض الفائدة سيزيد طلب المصريين بالخارج على العقار

aiBANK

بكر بهجت

قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن قرار خفض الفائدة على الجنيه سيسرع معدلات تصدير العقار، وإن المصريين العاملين في الخارج سيوجهون أموالهم بقوة إلى القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة.

E-Bank

وأضاف شكري، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن القرار سيعيد توجيه أموال الأفراد المستثمرين إلى العقارات مجددا، وما سيدعم ذلك هو قرب استحقاق شهادات قناة السويس خلال الشهر المقبل والتي ستعطي دفعة لمبيعات القطاع العقاري.

وتوقع شكري أن تظهر تبعات قرار خفض الفائدة في أداء الشركات وشق المبيعات بالربع الأخير من العام الجاري، مما سيكون له آثارا إيجابية لتعويض الهدوء الذي شهدته المعدلات مع بداية الموسم الصيفي.

وعن استفادة القطاع الاستثماري قال شكزي إن الشركات التي تعاني من ارتفاع التكلفة عليها ستلجأ إلى البنوك لنعويض فارق التكلفة عبر الاقتراض بفوائد أقل لتجنب رفع أسعار الوحدات على العملاء.

وقرر البنك المركزى المصرى اليوم تخفيض سعر الفائدة بواقع 1.5% في اجتماع لجنة السياسات النقدية الذي عقد قبل قليل، لتسجل 14.25% للإيداع و15.25% للإقراض، وهو أول خفض منذ فبراير الماضي، وأول خفض بهذه القيمة منذ تعويم العملة المحلية.

وخفض البنك المركزي سعر الائتمان والخصم إلى 14.75%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 14.75%.

الرابط المختصر