ماجد فهمي : بداية سلسلة انخفاضات في مؤشر الفائدة

1.5 نقطة مئوية دفعة قوية والسوق تنتظر المزيد.. ومردود إيجابي على البورصة المصرية

aiBANK

أمنية إبراهيم

أكد ماجد فهمي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية، أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1.5 نقطة مئوية، هي بداية الاتجاه الهبوطي المتوقع والمرتقب لمؤشر الكوريدور خلال الفترة المتبقية من عام 2019، ولن يكون نهاية المطاف.

E-Bank

ولفت فهمي، إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة خلال العامين الماضيين كانت جزءًا من روشتة علاج ضمن حزمة الإصلاح الاقتصادي، الذي نتج معه موجة عالية من التضخم نتيجة تحرير سعر الصرف وإجراءات رفع الدعم الحكومي عن الوقود والكهرباء.

وتابع فهمي، أنه مع تحسن الأوضاع ومؤشرات الاقتصاد، وتراجع معدل التضخم واستقراره في خانات الآحاد ليسجل 8.9%، كان لا بدَّ للبنك المركزي بدء خفض الفائدة لعودة الأمور لنصابها الطبيعي.

الأمور بدأت تعود لنصابها الطبيعي وارتفاع الفائدة كان ركنًا من روشتة علاج الإصلاح

وأكد فهمي، أن قرار لجنة السياسة النقدية سيلقي بآثاره الإيجابية على السوق والنشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، وإن كان لن يحقق ما نأمل ونطمح إليه، ولكنه البداية ومن المتوقع أن تتبعه سلسلة انخفاضات في مستويات الفائدة في الشهور اللاحقة.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية، أن جميع القطاعات المقترضة خارج مظلة مبادرات البنك المركزي مدعومة العائد، ستتأثر إيجابيًّا ببدء منحنى هبوط الفائدة، ومن المتوقع أن تشهد الأنشطة المنتجة سواء الصناعية أو الزراعية وكذلك القطاع العقاري نشاطًا في الطلب على التمويل من البنوك.

وتابع: “إن انخفاض أسعار الفائدة سيكون له مردود إيجابي على سوق المال المصرية ومن المتوقع أن تشهد البورصة انتعاشة خلال الفترة المقبلة، مع تخلي صغار المستثمرين عن إيداع أموالهم في البنوك للاستفادة من ارتفاع مستويات العائد بدرجة مخاطر صفر ودون تحمل ضرائب، والعودة لتدويرها واستثمارها في أوعية أخرى منها محافظ الأسهم”.

مشيرًا إلى أن تراجع أسعار الفائدة على أوعية الادخار بالقطاع المصرفي سيدفع شريحة من الأفراد، للبحث عن بدائل استثمارية أخرى والتخلي عن تجميد أموالهم بالبنوك، وهو أمر إيجابي على الاستثمار سواء المباشر أو غير المباشر.

ولفت فهمي، إلى أن قرار البنك المركزي سيكون له مردود جيد أيضًا على عجز الموازنة مع انخفاض تكلفة الإقراض عبر الأذون والسندات الحكومية، مما يقلل من عبء خدمة الدين.

لجنة الأليكو تجتمع اليوم الأحد لتحديد أسعار الشهادات والودائع وحسابات التوفير

وقال فهمي، إن لجنة الأصول والخصوم “الأليكو” ببنك التنمية الصناعية ستجري اجتماعًا عاجلًا اليوم الأحد، لتحديد أسعار العائد على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، وقال إن مقدار الخفض سيتوقف على احتساب تكلفة الأموال واتجاهات السوق نظرًا لدواعي المنافسة.

الرابط المختصر