دار الأركان السعودية تدرج صكوكا في بورصة ناسداك دبي بقيمة 600 مليون دولار

المنصور- سيارات
aiBANK

العربية نت

أدرجت اليوم الأربعاء بورصة ناسداك دبي صكوكا لشركة دار الأركان للتطوير العقاري، المدرجة بالسوق السعودي بقيمة 600 مليون دولار.

E-Bank

ويهدف إدراج الصكوك لتحفيز ودعم وتشجيع كافة توسعات الشركة في الوقت الجاري وفي الفترات المُقبلة، وبالأخص في تطوير مشاريع المجمعات السكنية المتكاملة في السعودية، وبرج ” فلورنس حبي” في قلب الخليج التجاري وسط مدينة دبي، وفقا لبيان صحفي.

ويدعم إصدار هذه الصكوك خطط النمو والتوسع في أعمال ومشاريع دار الأركان الحالية والمستقبلية، عبر تطوير مشاريع المجمعات السكنية المتكاملة في السعودية، إضافة إلى برج ” فلورنس حبي” في قلب الخليج التجاري وسط مدينة دبي.

وتضم أصول دار الأركان حوالي 12.4 مليون متر مربع من المشاريع قيد التطوير، وقد سلمت الشركة أكثر من 15,000 وحدة سكنية في السعودية ولديها مخزون أراضي تبلغ قيمته حوالي 17 مليار ريال سعودي.

وشهدت هذه الصكوك اقبالا واسعاً تجاوز 2.5 ضعف الحجم المعروض، وحظيت باهتمام بالغ من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

ويُعد هذا الإدراج العاشر لشركة دار الأركان منذ عام 2007 والشريحة السادسة ضمن برنامجها الحالي البالغة قيمته 2 مليار دولار، وتبلغ مدة الإصدار خمس سنوات تستحق في شهر فبراير 2025 بعائد قدره 6.75% سنوياً. وبذلك تصل القيمة الإجمالية لصكوك شركة دار الأركان المدرجة في سوق ناسداك دبي إلى 1.6 مليار دولار، بعد عمليتي إدراج صكوك أجرتها الشركة عامي 2017 و2018 قيمة كل منها 500 مليون دولار.

وصرح يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري: “حظي إصدار دار الأركان الأخير للصكوك بإقبال واسع من المستثمرين، حيث زادت قيمة الطلب عليه عن 1.5 مليار دولار، بما يؤكد علاقتنا القوية بأسواق رأس المال العالمية، وثقة المستثمرين العالية في قدرات وإمكانات الشركة.

وسيدعم هذه الإصدار نمو أعمال دار الأركان وتطوير مشاريعها العقارية الحالية في المملكة وخارجها وتمويل مشاريعها التوسعية. وتوفر ناسداك دبي منصة إدراج عالمية موثوقة ذات كفاءة عالية وتنظيم رفيع يخضع للمعايير الدولية، كما أنها تمنح ارتباط أقوى وتواصلاً أوسع بين المستثمرين الإقليميين والدوليين”.

من جانبه قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: “يأتي الإدراج الجديد من دار الأركان ليعزز العلاقات الوثيقة بين الأسواق المالية الإسلامية في كل من الإمارات والسعودية، مما يعود بنفع كبير على جهات الإدراج والمستثمرين، وعلى الاقتصاد بشكل عام. وسنواصل تطوير علاقاتنا مع الجهات ذات الأنشطة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون دعماً لاستراتيجية دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي في ظل المبادرة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.”

وأشار عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي : “يسعدنا تعزيز علاقاتنا مع أحد أكبر شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط، ومع مستثمرين الصكوك فيها. حيث يؤكد هذا الإدراج على نجاح استراتيجية بورصة ناسداك دبي في جذب جهات إصدار الصكوك ضمن مجموعة مرموقة ومتنوعة من القطاعات العالمية.”

من جهته صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: “تتمتع البنية التحتية الشاملة لبورصة ناسداك دبي، بما فيها خدمات ما بعد الإدراج، بمزايا تؤهلها لدعم مسيرة دار الأركان في تطوير استراتيجيتها العقارية بما يعود بالنفع لصالح الشركات والأفراد. نحن نستعد لتوسيع دعمنا لاحتياجات جمع رأس المال لمجموعة من جهات الإصدار في السعودية وغيرها من دول المنطقة والعالم.”

الرابط المختصر