ودائع القطاع العائلى بالجنيه تنخفض 17 ملياراً في مايو

20 ملياراً تراجعاً في الودائع لآجل ..و3 مليارات زيادة لتحت الطلب

aiBANK

أمنية إبراهيم

فقدت أرصدة ودائع القطاع العائلى بالعملة المحلية لدى البنوك نحو 17 مليار جنيه خلال شهر مايو الماضى، تزامناً مع بدأ استحقاق شهادات الادخار ذات عائد 20% والتي تم طرحها نوفمبر 2016.

E-Bank

وأظهر تقرير حديث صادر عن البنك المركزى، تسجيل ودائع القطاع العائلى إجمالاً 1.848 تريليون جنيه في مايو الماضى، مقابل 1.865 تريليون جنيه في إبريل الماضى.

وكشف التقرير عن خسارة أرصدة ودائع القطاع العائلى بآجل نحو 20 مليار جنيه، لتسجل 1.709 تريليون جنيه، مقابل 1.729 تريليون جنيه في ذات الفترة.

بينما زادت أرصدة ودائع القطاع العائلى تحت الطلب بمقدار 3 مليارات جنيه، لتقلص التراجع الاجمالى في ودائع العملة المحلية للأفراد إلى 17 مليار جنيه.

إذ بلغت الودائع تحت الطلب (حسابات جارية – وتوفير) 139.922 مليار جنيه في مايو، مقارنة بنحو 136.888 مليار جنيه في إبريل.

ويشير تراجع ودائع الأفراد بالعملة المحلية إلى احتمالين الأول هو تسرب تلك الأموال خارج القطاع المصرفي لصالح استثمارات أخرى أو مواجهة أي نفقات، أما الثانى هو تحول القطاع العائلى لزيادة ودائعه بالعملة الأجنبية على حساب ايداعاته بالجنيه خاصة أن شهر مايو شهد ارتفاعاً للدولار أمام الجنيه.

ويستبعد الاحتمال الثانى إذ أن تقرير البنك المركزى الخاص بالودائع الأجنبية أظهر زيادة إيداعات القطاع العائلى بما يعادل 12.49 مليار جنيه فقط في نفس الشهر، وهي قيمة أقل من التراجع في الودائع بالعملة المحلية كما أن جزء كبير من الزيادة جاء بدعم من ارتفاع قيمة الدولار.

وأشار التقرير إلى وصول ودائع الأفراد بالعملات الأجنبية إلى ما يعادل 479.8 مليار جنيه في مايو، مقابل 467.3 مليار جنيه في إبريل، وينشر “المركزى” الودائع الأجنبية مقومة بالجنيه المصرى.

فيما سجل متوسط سعر شراء العملة الأمريكية 17.85 جنيه في نهاية تعاملات مايو، بينما بلغ 17.61 جنيه في ختام إبريل، آى أن هناك فارق 24 قرشاً في كل دولار.

الرابط المختصر