39 مؤسسة منها الأهلى والتجاري الدولي تجري 300 عملية ناجحة عبر بلوك تشين

التقنية قدمت حلا للمؤسسات المالية من أجل تطبيق مبدأ (اعرف عميلك) بصورة أسرع وأقل تكلفة

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

تمكنت 39 مؤسسة مالية وتجارية بينها البنكين الأهلي المصري والتجاري الدولي من اتمام أكثر من  300 صفقة باستخدام تقنية بلوك تشين عبر تطبيق “اعرف عميلك” (KYC) الذي تم إدخالة على منصة “كوردا” للبلوك تشين التابعة لشركة البرمجيات الناشئة R3.

E-Bank

وقالت R3 في بيان إن المؤسسات المشاركة تضمنت البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي من مصر، فضلا عن بنوك بي ان بي باريبا والمؤسسة العربية المصرفية ودويتشه بنك، وسوسيتيه جنرال، بالإضافة إلى بنوك دولية أخرى، كما شاركت بنوك مركزية وهيئات تنظيمية عديدة بينها البنك المركزي الكولومبي.

وأوضحت الشركة أن الصفقات تمت في 19 دولة عبر 8 مناطق زمنية خلال 4 أيام من الإطلاق التجريبي التعاوني للتطبيق، حيث كانت البنوك قادرة على الوصول لقاعدة بيانات العملاء الاختبارية التابعة لتطبيق KYC، بينما تمكن العملاء من الموافقة على الطلبات أو رفضها، كما تمكنوا العملاء من تحديث بياناتهم النجريبية، وتلقائيًا تم تحديثها لدى جميع البنوك مع السماح لهم بالوصول إليها.

واعرف عميلك هي عملية تحقق من هوية العملاء تفرضها معظم البنوك المركزي على البنوك العاملة في أسواقها بغرض الـاكد من سلامة عدة عمليات مصرفية بينها تحويل الأموال وشراء العملات، وتستهدف العمليات غير المشروعة وغسيل الأموال.

“هذه العملية التقليدية معقدة وغالبا ما تكون مزدوجة .. اما النموذج الذاتي الذي نقدمه يتيح للعملاء من الشركات إنشاء وإدارة هوياتهم الخاصة وتقديم ما يدعمها من وثائق مع منح الإذن لعدة بنوك بالوصول إلى هذه البيانات”، أوضحت R3 في بيانها، واضافت :” يقلل هذا من الازدواجية والتكاليف إذ يقضي على حاجة كل مؤسسة بشكل فردي للتأكد من بيانات العميل وتحديث سجلاته الموجودة لديها”.

وقال ديفيد روتر الرئيس التنفيذي لشركة R3، إن متطلبات تنفيذ مبدأ اعرف عميلك مثلت تحديًا كبيرًا للمؤسسات المالية، “عادة ما تكون العملية بطيئة وتستهلك وقتًا طويلاً”، وتابع :”مع تزايد العضويات في شركتنا، لاحظنا ارتفاع الطلب على حلول لتطبيق (اعرف عميلك) باستخدام تقنية بلوك تشين .. هذا المشروع يظهر بوضوح أن تقنية بلوك تشين تسمح للمؤسسات بمواصلة السيطرة على هويات عملائها وإدارتها، كما يقدم عدة خيارات للخصوصية وفقا للتصميم الذي انتهجناه في كوردا”.

 

 

الرابط المختصر