سويسرا: المبالغ المختلسة من صندوق 1MDB الماليزي تجاوزت 7 مليارات دولار

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

قال مايكل لوبر النائب العام السويسري، اليوم، إن محققين سويسريين اكتشفوا ان الأموال المختلسة من صندوق الاستثماري السيادي الماليزي “1MDB” تجاوزت 7 مليارات دولار، وفقا لبلومبرج.

E-Bank

وكانت السلطات السويسرية قد بدأت تحقيقا في أمر صندوق التنمية الاستراتيجية المملوك للحكومة الماليزية والذي أسسه نجيب عبد الرزاق رئيس الوزراء السابق لتمويل مشروعات اجتماعية واقتصادية، بعد بلوغ ديون الصندوق أكثر من 11 مليار دولار.

وفي فبراير من العام الماضي، قال المدعي العام السويسري، إن 4 مليارات دولار ربما فقدت من الصندوق الماليزي، وقال إن هناك “مؤشرات جدية إلى اختلاس أموال من شركات ماليزية مملوكة للدولة.

ونقلت بعض تلك الأموال إلى حسابات سويسرية تابعة لمسؤولين ماليزيين سابقين، ومسؤولين سابقين وحاليين من دولة الإمارات، لكن صالح كيرواك وزير الاتصالات الماليزي آنذاك رد ببيان شديد اللهجة وقال إن حسابات صندوق 1MDB وأعماله دُققت بشدة، وتم التدقيق في جزء منه على يد شركات دولية، وإن مليارات الدولارات “لا يمكن ببساطة هكذا أن تختلس تحت هذه الظروف”، بحسب تقرير لبي بي سي.

وأصدر الصندوق تفسيرات وبيانات مفصلة للخسائر المدعاة، كما أن شركات مرتبطة بالدولة نشرت سجلات لها أظهرت أنها لم تتكبد خسائر بسبب اختلاس أموال.

وفي الرابع من يوليو الجاري، ألقت السلطات الماليزية على عبد الرزاق الذي خسر الانتخابات مؤخرا أمام رئيس الوزراء الحالي مهاتير محمد، وقالت الشرطة الماليزية إن القبض على عبدالرزاق جاء في إطار التحقيق في اختلاس أموال من صندوق الدولة الاستثماري السيادي.

وأكدت لجنة مكافحة الفساد في ماليزيا نبأ القبض على عبد الرزاق، وقالت إن نجيب سيتم اتهامه رسميا أمام المحكمة في العاصمة كوالالمبور، ليواجه تهمة اختلاس نحو 5.‏4 مليار دولار من صندوق التنمية السيادي الماليزي، بما فيها ما يقرب من 700 مليون دولار تردد أنه تم تحويلها إلى حسابه المصرفي الشخصي.

يشار إلى أن دعاوى قضائية مدنية أقامتها وزارة العدل الأمريكية قالت إن هناك نحو 4.5 مليار دولار من الصندوق خضعت لغسل أموال عبر شبكة معقدة من المعاملات والشركات الوهمية.

الرابط المختصر