رئيس البورصة: إدارة جديدة لتحسين الإفصاح المحاسبي وإلزام الشركات بتحديث مواقعها

المنصور- سيارات
aiBANK

 

حابي

E-Bank

شارك محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، الأسبوع الماضي، في مؤتمر حول ” كيفية تعزيز حوكمة الشركات” بالبرتغال، والذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بهدف تبادل الخبرات حول كيفية بناء قدرات الشركات في المسائل المتعلقة بالحوكمة والشفافية.

وشهد المؤتمر حضور مسئولين حكوميين ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء بورصات، لاستعراض تجربة كل منهم في تطوير وتحسين عمليات الإفصاح والشفافية.

وقال فريد إن تعزيز عملية الإفصاح والشفافية ضرورة لزيادة كفاءة وعمق الأسواق المالية، لاسيما على مستوى زيادة معدلات السيولة والتداول، واجتذاب مزيد من الاستثمارات خاصة الأجنبية.

وأضاف أن إدارة البورصة حريصة على أداء دورها في تنمية الوعي لدى كل الجهات المصدرة للأوراق المالية حول أفضل الممارسات المتبعة في الإفصاح عن البيانات الدورية والمعلومات الجوهرية.

وأكد أن إدارة البورصة عملت على تحسين مستويات الإفصاح والشفافية، عبر اتخاذها عدة إجراءات أهمها إنشاء إدارة جديدة للإفصاح المحاسبي تختص بالمراجعة المحاسبية للإفصاحات المقدمة من الشركات لإخطار المستثمرين بأي انحرافات،حيث قامت الإدارة بالفعل بطلب إفصاحات إضافية من الشركات، مما ساعد بشكل كبير في تحقيق شفافية أفضل للمستثمرين.

وأوضح فريد أن إدارة البورصة تعمل دوريا على تنظيم لقاءات بين مسئولي علاقات المستثمرين ومديري الاستثمار والبحوث لتحسين انتقال المعلومات عن الشركات المقيدة إلى أطراف السوق لتحسين آلية اتخاذ القرارات، للتعرف على معلومات تفصيلية حول اداء الشركات وتوجهاتهم المستقبلية.

وكشف عن إلزام الشركات بتحديث مواقعها بمعلومات الإفصاح لتيسير عملية وصول المعلومات والبيانات إلى المستثمرين بكفاءة وانتظام، مع متابعة مدى التزام كل الشركات المقيدة باستخدام نظام الإفصاح الإلكتروني.

الرابط المختصر