التعمير والاستشارات الهندسية تتفاوض مع بنكين على قرض لتمويل الخطة التوسعية

أنطوان الخوري:  إنهاء الإجراءات والحصول على التمويل قبل نهاية العام الجاري

aiBANK

بكر بهجت _ كشف أنطوان الخوري، العضو المنتدب لشركة التعمير والاستشارات الهندسية، عن بدء الشركة في محادثات مع بنكين أحدهما حكومي للحصول على قرض لتمويل الخطة التوسعية الخاصة بالشركة، والتي تتضمن توسعات مشروع آزاد، مشيرًا إلى أنه من المقرر إنهاء الإجراءات والحصول على التمويل قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن مديونية الشركة تمثل 3.5% من حقوق المساهمين والتي تضاعفت 3 مرات خلال 4 سنوات، مما يدلل على قوة الموقف المالي للشركة، الأمر الذي دفعها إلى الإقدام على خطوة الحصول على تمويلات بنكية بما يساعدها على تنفيذ خطة توسعية، مشيرًا إلى أن خطة الشركة تتضمن عدة اتجاهات، الأول إما رفع معدل المديونية بصورة حذرة، وهناك اتصالات بدأت بالفعل مع بنوك في هذا الصدد، كما تدرس الشركة الدخول في مشاركات على مشروعات، مثلما فعلت في مشروع آزاد.

E-Bank

الشركة تدرس دخول شراكات جديدة على غرار مشروع آزاد

وقال الخوري إنه لا يمكنه الإفصاح عن تفاصيل القرض الذي يجري التفاوض عليه لأسباب تجارية، مشيرًا إلى أنه فور الاتفاق سيتم الإعلان عن ذلك في إفصاح عبر البورصة، مشيرًا إلى أن القيمة لا يزال التفاوض عليها مستمرًّا.

وتستهدف شركة التعمير والاستشارات الهندسية تحقيق مبيعات بقيمة 2 مليار جنيه من مشروع آزاد الذي تعمل عليه في القاهرة الجديدة، حيث انتهت من بيع 90% من وحدات المشروع البالغ عددها 530 وحدة.

ويقام المشروع على مساحة 20 فدانًا ويضم نحو 47 عمارة سكنية، وخلال السنوات الثلاث الماضية انتهت شركة تعمير من الحصول على التراخيص، ومن ثم بدء الإنشاءات، والتي قطعت الشركة شوطًا كبيرًا بها، ومن المقرر بدء التسليم في المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ووفق آخر البيانات التي أرسلتها الشركة للبورصة تراجعت الأرباح المجمعة لشركة التعمير والاستشارات الهندسية خلال عام 2019 بنسبة 85.5%، لتصل إلى 47.8 مليون جنيه مقابل 330.7 مليون جنيه بالعام المقارن 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع صافي مبيعات الشركة بنسبة 72.4%، لتصل إلى 204.587 مليون جنيه من بداية يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي مقابل 742.355 مليون جنيه بالفترة المناظرة، كما انخفض مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 83.940 مليون جنيه، مقابل 361.745 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، ارتفع صافي الربح من بداية يناير حتى نهاية ديسمبر 2019 ليصل إلى 47 مليون جنيه، مقابل 27.5 مليون جنيه بالفترة المناظرة، كما ارتفع صافي المبيعات خلال نفس الفترة إلى 204.5 مليون جنيه مقابل 132.2 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

الرابط المختصر