رويترز: أرامكو عرضت على مصافي نفطية تأجيل مدفوعات مقابل شحنات لمدة 90 يوما

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز – قالت أربعة مصادر بقطاع التكرير إن أرامكو السعودية عرضت على مصافي نفط في آسيا وأوروبا خيار تأجيل مدفوعات مقابل تسليمات شحنات من الخام لمدة تصل إلى 90 يوما في الوقت الذي تعاني فيه مجمعات التكرير في ظل انكماش الطلب.

وأبلغت المصادر رويترز أن شروط الائتمان، التي تعرضها شركة النفط الوطنية السعودية عبر بنوك سعودية لم تسمها، تُعتبر أيضا ضمن جهود المملكة لزيادة حصتها في السوق.

E-Bank

لكن أرامكو قالت لاحقا في بيان إنها ”لم تقدم أية عروض لتأجيل المدفوعات المتعلقة بعقود مبيعاتها من النفط الخام“.

وقال مصدر من شركة تكرير في آسيا إن أرامكو ”تطلب منا تعديل الاتفاق الحالي ليتضمن… فرصة السداد عن طريق بنك خلال 90 يوما“.

وقال إنه بموجب الشروط، تتلقى أرامكو مدفوعات الشحنات من نفس البنك في غضون 21 يوما من الشحن.

الشروط الجديدة، المعروضة على ما لا يقل عن أربع شركات تكرير في آسيا وأوروبا، يمكن أن تخفف من العبء المالي على المدى القصير بالنسبة للشركات التي تعاني تحت وطأة انهيار الطلب على النفط بسبب القيود على التحركات في أنحاء العالم والمرتبطة بفيروس كورونا.

لكنها بحسب مصادر بشركات تكرير ستؤدي إلى زيادة التكاليف الإجمالية بسبب شروط تمويل أعلى تكلفة.

وقالت المصادر إنه نتيجة لذلك، رفضت ثلاث شركات على الأقل الشروط.

وقال المصدر الأول ”إنها… مفيدة لمن يبحثون بالفعل عن تداول أو تدوير الأموال (لكنها) تحمل تكلفة. نحاول بالفعل خفض التكلفة الإجمالية لدينا“.

اشتركت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجو نفط آخرون، في إطار ما يُعرف بمجموعة أوبك+، مع دول منتجة أخرى، منها الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي في اتفاق يستهدف حجب 19.5 مليون برميل يوميا عن السوق في مواجهة انهيار الطلب.

جاء الاتفاق بعد انخفاض حاد في أسعار النفط إلى أقل من 20 دولارا للبرميل بعد أن شنت السعودية وروسيا حرب أسعار لمحاولة زيادة حصصهما بالسوق عقب إنهاء اتفاق لخفض الإنتاج استمر لأربعة أعوام.

وقال كريستيان مالك كبير محللي شؤون النفط والغاز لأوروبا لدي جيه.بي مورجان ”بعد اتفاق أوبك+، مازالت الأجندة السعودية كما هي إلى حد كبير متمثلة في مواصلة الضغط قدر الإمكان على شركات النفط الأمريكية والعالمية مع الاستمرار في حربها السعرية غير المباشرة مع المنتجين الآخرين“.

الرابط المختصر