إيبيكو: تراجع الإنتاج وانخفاض مبيعات السوق المحلي والخارجي بسبب تداعيات كورونا

aiBANK

أصدرت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، تقريرًا حول الآثار السلبية التي لحقت بها نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقالت الشركة في بيان أرسلته إلى البورصة اليوم، أنه نتيجة لتخفيض عدد العاملين بالشركة تراجع الإنتاج خلال شهر مارس عن المستهدف بقيمة 66 مليون جنيه وبنسبة 19 % وخسارة قدرها 93 مليون جنيه بنسبة 25 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أضافت إيبيكو أنه نتيجة اضطراب حركة الملاحة وحظر التجوال المفروض بين الدول عانت الشركة من اضطراب الأجواء العالمية في الحصول على بعض المواد الخام ومستلزمات الإنتاج مما أدى إلى وجود بعض معوقات إنتاجية، وهو ما شكل تحدي بالغ.

وتابعت، إن تأثر عمليات الشحن والتصدير نتيجة توقف حركة الطيران أدى إلى انخفاض الشحن الجوي 80% من الشحنات المدرجة وكذلك إغلاق الحدود البرية مما أدى إلى وقف الشحن البري لكل من السعودية والعراق والأردن والسودان.

وأشارت إيبيكو إلى أن ارتفاع أسعار الشحن البحري نظراً للطلب عليه بنسبة 25 % من تكلفة الشحن الطبيعية، أثر على تحقيق أرقام مبيعات التصدير في الربع الأول من العام الجاري، وهو 8.4 مليون دولار يمثل 78% من المستهدف بانخفاض قدره 2.4 مليون دولار على الرغم من وجود ارتباطات عديدة من المناقصات وأوامر توريد.

وقالت إيبيكو إن حركة البيع وتحديدًا لأدوية الأمراض غير المزمنة تأثرت سلبًا نتيجة فرض حظر التجوال، لتصل إلى 66 مليون جنيه، وبانخفاض نسبته 10%.

الرابط المختصر