هل فشل نموذج السويد في حماية الاقتصاد من كورونا؟.. الإجابة نعم إلى حد كبير جدا

المنصور- سيارات
aiBANK

تركت السويد الكثير من الاقتصاد مفتوحًا في خضم أزمة فيروس كورونا، ومع ذلك، تتجه البلاد الآن إلى أسوأ ركود لها منذ الحرب العالمية الثانية.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

قالت وزيرة المالية ماجدالينا أندرسون ،أمس الثلاثاء، وفقا لما نقلته بلومبرج، إن الاقتصاد السويدي أكبر اقتصاد في الدول الاسكندنافية سينكمش بنسبة 7% هذا العام.

وبعد وقت قصير من حديثها، كشف مكتب الديون عن ارتفاع تاريخي في الاقتراض بمقدار 30 مرة لتغطية الإنفاق الطارئ وسط خسائر قياسية في الوظائف.

وأظهر مسح منفصل أن 40% من الشركات العاملة في قطاع الخدمات في السويد تخشى الآن من الإفلاس.

كانت هناك تكهنات شديدة بشأن نموذج السويد المثير للجدل لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

على الرغم من أن البلاد قد شهدت عددًا كبيرًا من وفيات Covid-19 أكثر من جيرانها في الشمال، فقد افترض البعض أنها قد تعاني على الأقل من ألم اقتصادي أقل. لكن أحدث البيانات تتحدى هذه الفكرة.

وقالت أندرسون إن بلادها تشهد الآن “أزمة اقتصادية عميقة للغاية”. وقالت أيضا إن “التباطؤ العميق في الاقتصاد يحدث بشكل أسرع مما توقعنا”.

يقول مارتن بيليروب، كبير الاقتصاديين في مكتب الديون في ستوكهولم، إنه يعتقد أن السويد ستكون “أفضل إلى حد ما” من غيرها ، لكنه أقر “بأن الفرق هامشي”.

النموذج السويدي

تركت السويد متاجر ومطاعم وصالات رياضية ومدارس مفتوحة في مواجهة الوباء، وشجعت المواطنين على استخدام الفطرة السليمة ومراقبة المبادئ التوجيهية البعيدة.

لكن الاقتصاد المعتمد على التجارة لم يتمكن من الصمود في وجه الصدمة العالمية الناجمة عن عمليات الإغلاق واسعة النطاق في أماكن أخرى.

قال ديفيد أوكسلي من شركة كابيتال إيكونوميكس “إن الاقتصاد سيقيده الانتعاش في بقية القارة بالنظر إلى اعتماده على الطلب الخارجي”.

يأتي حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي في السويد من الصادرات، واضطرت بعض شركاتها المعروفة، مثل فولفو للسيارات وإلكترولوكس، إلى إلغاء آلاف الوظائف مع جفاف الطلب.

وقال أوكسلي “إن مكون الطلبيات الجديدة لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي يتسق مع الانخفاض الكبير في قيم الصادرات في النصف الثاني من هذا العام”.

استراتيجية مستدامة

أوضحت الحكومة السويدية أن إستراتيجية Covid-19 لا تتعلق بوضع الاقتصاد في المقدمة. بدلاً من ذلك، يقول كبير علماء الأوبئة، أندرس تيجنيل، إن منهجه أكثر استدامة عند معالجة فيروس من المحتمل أن يبقى هنا على المدى الطويل.

تحظى نظرية تيجنيل بقبول واسع من قبل السويديين وقد نالت بعض الدعم من منظمة الصحة العالمية. قال مايكل رايان ، الذي يدير برنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية مؤخرًا ، “إذا أردنا الوصول إلى وضع طبيعي جديد ، فإن السويد تمثل بطرق عديدة نموذجًا مستقبليًا”.

لكن في الوقت الحالي ، تشير تجارب السويد إلى أنه قد يكون هناك القليل من الفوائد الاقتصادية لترك الاقتصاد مفتوحًا خلال جائحة.

وردا على سؤال عما إذا كانت السويد قد تشهد انتعاشا سريعا، قال أندرسون ، وزير المالية ، “هذا لا يبدو محتملا جدا في الوقت الحاضر. نتوقع سيناريو أطول.”

الرابط المختصر