البنك الأهلي يرصد مليارى جنيه لقروض السيارات

aiBANK
  • علاء فاروق: المبلغ يرتفع إلى 4 مليارات بنهاية 2020/2021
  • نسعى للحفاظ على صدارة سوق التجزئة.. وحصة سوقية بين 25 و28%
  • 33.5 ألف مستفيد حصلوا على 3.3 مليار جنيه تمويلات عقارية ضمن مبادرة المركزي
  • 2 مليون عميل لخدمات «فون كاش» و«فلوسي»  70% منهم جدد
  • 3 آلاف ماكينة POS جديدة قبل يوليو المقبل

 

أمنية إبراهيم:

E-Bank

تستهدف الخطة الاستراتيجية للبنك الأهلي المصري في مجال قروض الأفراد والتجزئة المصرفية ضخ نحو ملياري جنيه في قطاع قروض السيارات خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتصل محفظة تمويل سيارات الركوب إلى حوالي 4 مليارات جنيه.

قال علاء فاروق رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري لـ “حابي” إن خطة عمل البنك تهدف إلى مضاعفة محفظة تمويل السيارات والتي تقارب حاليًا 2 مليار جنيه، خلال 3 سنوات، في إطار خطة البنك الرامية للحفاظ على صدارة سوق التجزئة المصرفية وقروض الأفراد.

وطرح البنك الأهلي المصري مطلع العام الجاري برامج تمويلية جديدة لسيارات الركوب، منها برنامج 40% مقدم بتمويل 60% من قيمة السيارة للموظفين، وآخر 50% مقدم لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

وأشار “فاروق” إلى أن بنكه يستحوذ على نحو 19% من سوق التجزئة المصرفية على مستوى القطاع المصرفي بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2017/2018، بمحفظة تمويلية بلغت 47.2 مليار جنيه بنهاية مارس.

وقال إن خطة “الأهلي” للخمس سنوات المقبلة تستهدف زيادة الحصة السوقية لتتراوح بين 25 و 28% من سوق التجزئة المصرفية وقروض الأفراد، عبر تنفيذ خطة توسعية في مجال التمويل العقاري، والخدمات الشخصية، وقروض السيارات، وطرح منتجات إلكترونية مبتكرة وزيادة شبكة الفروع وتعزيز المدفوعات الإلكترونية.

وأضاف إن البنك الأهلي نجح في ضخ حوالي 1.2 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري لتصل محفظة قروض التجزئة إلى 47.2 مليار جنيه، متوقعًا تخطي البنك الأهلي مستهدفاته بنهاية 2017/2018 والمحددة بنحو 48 مليار جنيه.

وعلى صعيد مبادرة التمويل العقاري، قال رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة بالبنك الأهلي أن البنك ضخ 3.3 مليار جنيه لصالح 33.5 ألف عميل حتى الآن، ويخطط لمنح تمويلات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي ليصل إجمالي المحفظة لنحو 3.5 مليار جنيه بنهاية يونيو المقبل.

وأطلق البنك المركزي المصري مطلع عام 2014 مبادرة لتمويل إسكان محدودي ومتوسطي الدخل، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت فيما بعد لنحو 20 مليار جنيه، تنص على منح التمويلات بفائدة 7 : 8% لمحدودي ومتوسطي الدخل على التوالي، وسمح بعد ذلك بتمويل الدخل أقل من 1400 جنيه، بفائدة متناقصة 5% سنويًّا.

كما أتاح “المركزي” شريحة جديدة تحت اسم متوسط الدخل المميَّز، بعائد سنوي متناقص أقل دعمًا من الفئات السابقة يبلغ 10.5%، بشرط ألا يزيد الحد الأقصى الشهري للدخل عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفًا للأسرة، على أن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه.

فيما أشار “فاروق” إلى أن البنك الأهلي يتأهب لتفعيل خدمات الإنترنت الكامل مطلع سبتمبر المقبل، وهي المرحلة الثانية من خدمات الإنترنت البنكي التي تتيح لعملاء البنك إجراء كافة التعاملات على حساباتهم عن بعد، دون الحاجة لزيارة الفروع، ومنها ربط الودائع والشهادات وحسابات التوفير وكذا خدمات مدفوعات الفواتير، مشيرًا إلى أن العميل لن يحتاج للذهاب لفرع البنك إلا في حالة واحدة لفتح حساب مصرفي جديد.

وتابع: “نستعد لطرح بطاقة ائتمانية جديدة “تيتانيوم” بالتعاون مع شركة ماستر كارد في غضون الأسابيع المقبلة، في إطار سعي البنك لتلبية احتياجات وتطلعات عملاء الائتمان”.

في سياق متصل، قال رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي، إن عدد عملاء محافظ “الفون كاش” و”فلوسي” تجاوز نحو مليوني عميل بواقع مليون حساب لكل خدمة، 70% منهم عملاء جدد انضموا لقاعدة عملاء البنك الأهلي مؤخرًا، في ضوء الجهود المبذولة الرامية لتحقيق الشمول المالي وتوسيع قاعدة المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

ويعتزم البنك الأهلي إضافة 3 آلاف ماكينة نقاط بيع جديدة POS، ونحو ألف ماكينة صراف آلي ATM قبل نهاية العام المالي الجاري.

ولفت “فاروق” إلى أن بنكه وقَّع قبل أيام قليلة، بروتوكولًا مع شركة مصر للطيران لإتاحة سداد قيمة حجز التذاكر عبر خدمات الإنترنت البنكي لعملاء مصرفه، في إطار سعي البنك لتوسيع نطاق الخدمات وتطبيق مفهوم الشمول المالي وتعزيز المدفوعات الإلكترونية، من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبي احتياجات وتطلعات مختلف شرائح العملاء، كما تعمل على جذب قاعدة جديدة من العملاء الذين يفضلون التعامل عبر أدوات التكنولوجيا الحديثة.

يشار إلى أن البنك “الأهلي” عقد مؤخرًا اتفاقية تعاون مع النيابة العامة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، تهدف لتحصيل المخالفات المرورية إلكترونيًّا عن طريق بوابة التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت ونقاط البيع الثابته المتواجدة بالنيابات، كمرحلة أولى، وصولًا لسداد الرسوم والمصروفات والكفالات والمطالبات في النيابات الجنائية ونيابات الأسرة.

ونجح “الأهلي المصري” أكبر بنك حكومي من حيث الأصول، في تحقيق صافي أرباح بعد الضرائب 13,4 مليار جنيه في يونيو 2017 بمعدل نمو 8% عن العام السابق، بحسب نتائج الأعمال المعتمدة من الجمعية العمومية للبنوك العامة.

ويشارك قطاع التجزئة المصرفية، الذى يحظى باهتمام ملحوظ لدى فريق إدارة البنك الأهلي، بحوالي 30% من الأرباح المحققة، بحسب تصريحات سابقة لـ “علاء فاروق” رئيس مجموعة منتجات ومبيعات التجزئة المصرفية.

 

 

الرابط المختصر