بروتوكول لتسوية مديونية “القابضة للغزل والنسيج” لدى “الاستثمار القومي” بقيمة 8.7 مليار جنيه

يشمل التنازل عن القضايا المتبادلة بين اطرافه .. وبحضور وزيرا "قطاع الأعمال" و"التخطيط"

aiBANK

حابي

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس بروتوكول لتسوية مديونية قيمتها 8.7 مليار جنيه، مع بنك الاستثمار القومي اليوم، بحضور كل من خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فى اطار جهود “قطاع الأعمال” للتوصل إلى تسوية شاملة للديون المستحقة للجهات الحكومية على الشركات التابعة للوزارة.

E-Bank

ويتضمن البروتوكول تسوية مديونية تاريخية على الشركة القابضة للغزل والنسيج لصالح بنك الاستثمار القومي تتجاوز قيمتها 10 مليارات جنيه، والتي تعد الأكبر للبنك بين شركات قطاع الأعمال العام.

وتم الاتفاق من خلال المفاوضات التي تمت بين الجانبين خلال الأشهر الماضية على مبلغ المديونية ليصبح 8.7 مليار جنيه بعد إسقاط بعض الفوائد المتراكمة، على أن يتم سداد المبلغ كالتالى، 2.7 مليار جنيه مساهمة البنك في رأسمال الشركة القابضة و6 مليارات جنيه من خلال تسليم البنك قطع أراضٍ غير مستغلة ومستغنى عنها مملوكة للشركات التابعة لـ”القابضة للغزل والنسيج”.

ويشمل البروتكول أيضا التنازل عن كافة القضايا المتبادلة بين الشركة القابضة للغزل والنسيج وبنك الاستثمار القومي بشأن تلك المديونية، والتي يرجع تاريخها إلى 1982حيث كانت قيمتها 324 مليون جنيه وارتفعت مع مرور السنوات نتيجة تراكم الفوائد على أصل المبلغ.

ووقع البروتوكول كلا من الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج، و محمود منتصر نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي.

كان خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، قد التقى نائب رئيس بنك الاستثمار القومى بحضور رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، في شهر فبراير الماضي، حيث أكد على ضرورة التوصل لحلول حاسمة ومرضية للطرفين لتسوية هذه المديونية بما يضمن تحسين محفظة قروض البنك ويحقق أيضا مصلحة الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.

الرابط المختصر