تعافى الإقراض الدولارى عزز نمو نشاط الائتمان بمعدلات قوية

بلتون تتوقع استمرار النمو في الربع الثاني من 2018

aiBANK

حابي

قالت شركة بلتون المالية أن إجمالي القروض لدى نحو 10 بنوك تقوم بتغطيتها صعد بمتوسط 4% على أساس ربع سنوي، وحوالى 14% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من 2018.

E-Bank

وأشارت إلى أن معظم البنوك التى شملها البحث الصادر عن الشركة اليوم حققت معدلات زيادة مرتفعة في القروض على أساس ربع سنوي مقارنة بالربعين الماضيين.

ولفتت إلى أن مصرف أبو ظبي الإسلامي سجل أعلى نسبة نمو بمعدل 15% على أساس ربع سنوي، يليه بنك تنمية الصادرات بأكثر من 7% على أساس ربع سنوي.

في حين شهدت محافظ قروض بنوك: قطر الوطني الأهلي، وقناة السويس، وفيصل الإسلامي، انكماشاً طفيف خلال الربع الأول من 2018 مقابل مستوياتها في ديسمبر 2017.

وقالت “بلتون” أن معدل الإقراض بالدولار شهد ارتفاعاً خلال الربع الأول من 2018 وفقاً لتوقعاتها، مقابل انكماشه خلال عام 2017 في معظم بنوك التغطية، باستثناء بنكي كريدي أجريكول وقناة السويس.

وأشارت إلى أن تعافي الإقراض بالدولار كان أقوى في بنكي التجاري الدولي وأبو ظبي الإسلامي مصر، وأن معظمه يعود لإقراض القطاع العام.

في سياق أخر قالت “بلتون” أن بنكي أبوظبي الإسلامي وكريدي أجريكول حققا أقوى نمو في محافظ قروض الأفراد، والتي ساهمت بالجزء الأكبر من نمو قروضهما في الربع الأول من 2018.

وأشارت إلى أن كافة إدارات البنوك التي تتواصل معها تتوقع استمرار النمو الجيد بمحفظة القروض خلال الربع الثاني من عام 2018 بدعم من الإقراض بالدولار وبالجنيه.

وتتوقع “بلتون” تعافي محفظة قروض الدولار لدى بنك كريدي أجريكول في الربع الثاني من 2018 مقارنة بانكماشها في الربع الأول من 2018.

الرابط المختصر